SW4353 : تلوث البيئة الزراعية متقدم

القسم العلمي

قسم التربة والمياه

البرنامج الدراسي

ماجستير في علوم المياه

نوع المقرر

إختياري

الوحدات

03

الاسبقيات

نظرة عامة

يتم في مقرر تلوث البيئة الزراعية دراسة أسباب وتأثيرات التلوث البيئي الذي ينتج عن الممارسات الزراعية الحديثة. حيث يؤدي هذا التلوث إلى تدهور النظام البيئي والأرض. تنبع عملية التلوث الزراعي من المراحل العديدة التي يمر بها. ومن خلال دراسة هذا المقرر يتعرف الطالب على البيئة الزراعية كجزء من النظام الحيوي وعلى تقييم الأثر البيئي الذي يسببه النشاط الزراعي ومفهوم الاستدامة وعلاقته بالتغلب على تلوث البيئة الزراعية.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أ‌. أ.المعرفة والفهم

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

أ.1

يسترجع المعلومات المكتسبة من مقررارت سابقة ذات العلاقة بالبيئة الزراعية

أ.2

يوضح المخاطر المحدقة بالبيئة الزراعية.

أ.3

يعرف مصطلحات الفنية و النظريات المرتبطة بتلوث البيئة الزراعية.

أ.4

يستنتج التداخلات بين الأنظمة البيئية المختلفة.

أ.5

يقيم الأثر البيئي لتدخلات الانسان في البيئة الزراعية.

ب‌. المهارات الذهنية

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

ب.1

يربط بين الأنظمة البيئية المختلفة.

ب.2

يحلل الوضع السائد للتلوث في البيئة الزراعية

ب.3

يبين مؤشرات التلوث البيئي في البيئة الزراعية.

ب.4

يبرر أهمية إجراء تقييم الأثر البيئي للبيئة الزراعية.

ب.5

يناقش المشاكل البيئية التي قد تتواجد في البيئة الزراعية.

ج. المهارات العلمية والمهنية

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

ج.1

يشخص النظام البيئي الزراعي.

ج.2

يشرح مسببات التلوث في الهواء والتربة والمياه.

ج.3

يتمكن من إيجاد الحلول للمشكلة البيئية التي تواجه استدامة النشاط الزراعي.

ج.4

يضع تصورا لاستدامة نشاط زراعي.

ج.5

إجراء تقييم فني لنشاط زراعي مع مراعاة الأثر البيئي المتوقع.

د.المهارات العامة والمنقولة

بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:

د.1

يبدي إهتماما بتكامل الموارد الطبيعية وتوظيفها في البيئة الزراعية

د.2

يساهم في اقتراح سبل التعامل مع ملوثات للبيئة الزراعية وسبل التخلص منها

د.3

.يقترح مؤشرات التلوث المناسبة لوضع تصور للإنذار المبكر للمخاطر التي تهدد استدامة الأنشطة الزراعية.

د.4

يساهم مع الفرق البحثية لعرض وبحث حلول للمشاكل قد تطرأ على البيئة الزراعية.

د.5

يتواصل مع أصحاب المصلحة والمستثمرين في المجال الزراعي.

طرق التعلم والتعليم

· 1. محاضرات

· 2. تجارب عملية وحل مسائل

· 3. مشاركة الطالب بواجبات منزلية وحل بعض المسائل و الزيارات الحقلية

طرق التقييم

ث

طرق التقييم

تاريخ التقييم ( الاسبوع)

النسبة المئوية

1

امتحان نصفي اول

بعد الاسبوع الخامس

25

2

امتحان نصفي ثاني

بعد الاسبوع العاشر

25

3

امتحان نهائي

بعد الأسبوع الثاني عشر

50

المجمــوع

100%