أ.1 |
يتعرف على فهم مشكلات المياه الجوفية الناتجة على الاستغلال المفرط في مشاريع الري والصرف. |
أ.2 |
يوضح ميكانيكية عمل عمليات تداخل مياه البحر مع المياه الجوفية. |
أ.3 |
يسمي المفاهيم الحديثة المستخدمة في مجال إدارة مشاريع الري والصرف. |
أ.4 |
يصنف الآثار السلبية الناتجة عن سؤ إدارة مشاريع الري والصرف. |
أ.5 |
يشرح أهمية الموارد المائية وضرورة المحافظة عليها من النضوب والتلوث. |
ب. المهارات الذهنية
ب.1 |
يعيد صياغة ترتيب المعلومات في إدارة مشاريع الري والصرف. |
ب.2 |
يتنبأ الطالب بتصميم برامج عمليات إدارة مشاريع الري والصرف. |
ب.3 |
يستنبط الطالب الحل للمشاكل المرتبطة باستغلال المياه للوصول لتحقيق التنمية المستدامة بمشاريع الري والصرف. |
ب.4 |
يعطي قيمة للاستفادة القصوى لتقييم الأثر البيئي للمشاريع الزراعية المروية. |
ب.5 |
يكتشف الآثار السلبية نقص المياه على القطاع الزراعي بصورة عامة. |
ج. المهارات العلمية والمهنية
ج.1 |
يوظف ويصف ويفسر المصطلحات المرتبطة بالتخصص.
|
ج.2 |
يكتب ويقرأ ويفسر المعلومات في مجال التخصص. |
ج.3 |
يعالج الطالب الآثار السلبية الناتجة عن سوء إدارة مشاريع الري والصرف. |
ج.4 |
يعيد صياغة تكاليف الإنشاء والتشغيل والصيانة للمشاريع المروية. |
ج.5 |
يقيس خصائص التربة ومدى ملائمتها للري الدائم. |
د.المهارات العامة والمنقولة
د.1 |
يمتلك القدرة على العمل في فريق عملي. |
د.2 |
يمتلك القدرة على مهارات العرض الفعال للأعمال والأفكار والاتجاهات. |
د.3 |
يمتلك القدرة على إدارة الوقت بصورة صحيحة. |
د.4 |
يستخدم الكمبيوتر وكافة الوسائل التعليمية المتاحة. |
د.5 |
يجيد كتابة وأعداد التقارير العلمية والاطلاع على البحوث العلمية والاستفادة منها في مجال تخصصه. |
طرق التعلم والتعليم
1. المحاضرات
2. حلقات النقاش والحوار
طرق التقييم
ث |
طرق التقييم |
تاريخ التقييم ( الاسبوع) |
النسبة المئوية |
1 |
امتحان نصفي اول |
بعد الاسبوع الخامس من الدراسة |
25 |
2 |
امتحان نصفي ثاني |
بعد الاسبوع العاشر من الدراسة |
25 |
3 |
امتحان نهائي |
بعد الأسبوع الثاني عشر من الدراسة |
50 |
المجمــوع |
|
100% |