مقدمة: أهمية دراسة اللغة العربية ، الحاجة إلى إتقان اللغة العربية ، أهمية اللغة العربية في الأطر القومية والدينية والحضارية والثقافية ، دور الحضارة في محو اللغة العربية ، بعض القواعد النحوية: الكلمات ، تراكيب الجمل ، الجمل اللفظية ، بعض الإملاء القواعد ، البحث عن الكلمات.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
مع نهاية المقرر، يجب أن يكون الطالب قادرا على:
التعرف على حقيقة الكلام وما يتألف منه والوقوف على المكون الأساس للجملة العربية.
الوقوف على أنواع الاسم من حيث النوع والعدد والتعريف والتنكير والتذكير والتأنيث
التعرف على أنواع المعارف وعلامات الإعراب الأصلية والفرعية
الإحاطة بكيفية وزن الأفعال والأسماء وفق الميزان الصرفي
الإلمام بالقواعد الإملائية المتعلقة بهمزتي الوصل والقطع
طرق التعلم والتعليم
سيقدم المقرر للطالب عن طريق المحاضرات، وحلقات النقاش، أو المهمات والتدريبات، والمناقشة والحوار.(ويراعى أثناء التطبيق توجيه الطلبة للكتابة على السبورة ومعالجة أخطاء ومشاكل الكتابةوالقراءة الشائعة، وكذلك توجيهم لفهم أفكار النصوص والتعبير عنها)
طرق التقييم
امتحانات نصفية تحريرية (30)
واجبات ومهمات (10)
امتحان نهائي تحريري (30)
الامتحان العملي يكون بإملاء قطعة من القطع المدروسة خلال الفصل. تعطى لها نصف درجة الامتحان النهائي (30)
محتوى المقرر
الكلام وما يتألّف منه
أقسام الكلمة: اسم وفعل وحرف: علامات الاسم
علامات الفعل والحرف
أنواع الاسم من حيث التعريف والتنكير
أنواع الاسم من حيث النوع والعدد، والتذكير والتأنيث