يقدم هذا المقرر نهجاً منهجياً لتطوير أنظمة الكمبيوتر بما في ذلك دراسة الجدوى وتخطيط الأنظمة والتحليل والتصميم والاختبار والتنفيذ وصيانة البرامج. يتم التركيز على استراتيجيات وتقنيات تحليل وتصميم النظم لإنتاج منهجيات منطقية للتعامل مع التعقيد في تطوير نظم المعلومات. تتضمن الدورة نموذج الشلال (دورة حياة تطوير النظام) ، تحليل النظام وتقنيات التصميم (نمذجة العملية (DFDs) ، النمذجة المنطقية (شجرة القرار ، جدول القرار ، اللغة الإنجليزية المهيكلة) ، نمذجة البيانات (مخططات ERD) ، النمذجة الكائنية ( حالات استخدام UML).
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
المعرفة والفهم
أن يتعرف الطالب على المفاهيم الأساسية لمرحلة التحليل والتصميم في دورة بناء النظام.
أن يتعرف الطالب علي المفاهيم الاساسية للتحليل مثل دراسة جدوى المشروع وجمع البيانات وطرقه.
أن يتمكن الطالب من معرفة مبادئ جودة تحليل وتصميم النظم وطرق تحسينها.
أن يتقن الطالب طرق التفكير المنطقي لحل المشاكل المرتبطة بتحليل وتصميم النظم.
المهارات الذهنية
أن يكتسب الطالب القدرة علي كيفيةوصف طبيعة تصميم الأنظمة .
أن يستوعب الطالب الادوار الوظيفية المختلفة في دورة حياة تطوير النظم.
تنمية التفكير الناقد لدي الطلاب والقدرة على المقارنة.
أن يكتسب الطالب معلومات ومهارات جديدة لتحليل وتصميم النظم
المهارات العملية والمهنية
أن يكتسب الطالب القدرة على انجاز مشاريع تحليل وتصميم النظم
أن يكتسب الطالب مهارات البحث العلمي واستخدام شبكات الانترنت في اداء المهام المختلفة.
ان يتدرب الطالب على العمل الجماعي، وتنمية القدرة على المنافسة، وتوظيفها في ابتكار وتصميم وإنتاج أنشطة مختلفة لتحليل وتصميم النظم.
أن يكتسب الطالب القدرة على استخدام التقنيات والوسائل المتعددة وتوظيفها كأدوات لتحليل وتصميم النظم .
المهارات العامة والمنقولة
أن يكتسب الطالب مهارات التواصل الفعال شفويا وتحريرا.
أن ينمي الطالب هواياته ومهاراته المتعلقة بتحليل وتصميم النظم
أن يكتسب الطالب مهارة انشاء تقارير علمية قادرة على توصيف المشكلات والحلول لها.
ان يكتسب الطالب مهارات تحليل وتصميم النظم عن طريق الاستعانة بتقنيات مختلفة .
طرق التعلم والتعليم
محاضرات تدريسية يتم فيها شرح الموضوعات للطلبة
واجبات وتمارين اسبوعية
مشروع جماعي يتدرب فيه الطلاب على العمل الجماعي وكيفية بناء وتطوير النظم.
عرض للمشروع في نهاية الفصل ليتدرب الطلاب على توثيق أعمالهم وعرضها للجمهور
طرق التقييم
امتحان نصفي = 20
الواجبات = 10
الأنشطة العلمية = 5
المشروع = 15
الامتحان النهائي = 50
محتوى المقرر
The system analyst and information system development