ZO640 : ندوة القسم

القسم العلمي

قسم علم الحيوان

البرنامج الدراسي

ماجستير في علوم البحار

نوع المقرر

عام

الوحدات

01

الاسبقيات

نظرة عامة

- تعلم مهارات إعداد حلقة نقاش ناجحة.

- تعلم طرق التقديم وإيصال المعلومةللحضور بشكل ناجح. `

- تعلم طرق جمع المعلومات من المصادر وإعادة عرضها حسب طرق العرض المناسبة.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أ.1

يعدد الطالب الفروق بين أنواع العروض.

أ.2

يصف الطالب طرق عرض المعلومات والنتائج وإبراز أهمية بحثه للمجتمع.

أ.3

يصف الطالبخطوات إعداد العروض.

طرق التعلم والتعليم

- محاضرات Lectures ))

- تدريبات عملية.

- إلقاء عروض مرئية

طرق التقييم

يتم التقييم من قبل الأساتذة الحاضرين للعرض وذلك حسب النموذج التالي:

التنظيم (20%)

20 وضوح كامل، منظم بشكل جيد، يمكن تتبع العناصر بسهولة بسبب التنظيم.

الانتقال بين الشرائح سلس ومتناسق على الدوام.

15 غالبا واضح، منظم بشكل جيد، معظم الشرائح يمكن تتبعها بسهولة.

الانتقال بين الشرائح سلس ومتناسق غالبا.

10 الوضوح ليس دائما، التنظيم ضعيف وفي حده الأدنى. الطالب يكون تائه أحيانا مما يصعب تتبع المحتوى.

الانتقال بين الشرائح ضعيف.

5 غالبا غير واضح، وغير منظم. الطالب تائه جدا.

العرض مشوش، ومن الصعب متابعته.

الانتقال بين الشرائح فاشل.

فهم الموضوع (20%)

20 أظهر فهما ممتازا للموضوع، وإجادة رائعة للمحتوى.

15 أظهر فهما عاما للموضوع، وإجادة جيدة نسبيا للمحتوى.

10 أظهر بعض الفهم للموضوع، وإجادة ضعيفة للمحتوى.

5 أظهر فهما ضعيفا للموضوع، وتناول محتوى الموضوع بشكل سطحي.

الإبداع (10%)

10 مبدع جدا، والعمل جديد. تصميم مبدع.

8 أظهر بعض الإبداع.

5 إبداعية ضعيفة.

3 لايوجد أي إبداع.

المؤثرات البصرية (15%)

15 واضحة تماما، سهلة التفسير، سهلة القراءة. متناسقة بشكل ممتاز مع المحتوى، مصممة بشكل جيد.

توظيف للمؤثرات البصرية بشكل فعال.

11 في العادة واضحة، سهلة التفسير، سهلة القراءة. متناسقة بشكل عام مع المحتوى، التصميم مقبول.

توظيف للمؤثرات البصرية جيد بشكل عام.

8 مقبولة إلى حد ما، معقدة، مزدحمة وصعبة القراءة، والتفسير. تناسق مقبول نسبيا.

توظيف المؤثرات البصرية ضعيف.

4 مؤثرات بصرية ضعيفة جدا. صعبة القراءة بشكل كبير. غير دقيقة فنيا. بنيت بشكل ضعيف.

غير متناسقة مع المحتوى.

توظيفها ضعيف جدا.

الخلاصة (15%)

15 واضحة، النقاط الأساسية تم سردها. توصيات واضحة.

11 النقاط الأساسية تم الإشارة إليها. التوصيات ضعيفة أو مفقودة.

8 إشارة للنقاط الأساسية بشكل مبهم. التوصيات غير موجودة.

4 لا ملخص

لا توصيات

الحضور والشخصية (20%)

20 ظهور رائع للطالب. ثقة عالية في النفس. جذب رائع لانتباه المشاهدين. تواصل بصري جيد.

15 حضور جيد. ثقة مقبولة في النفس. جذب مقبول لانتباه المشاهدين. تواصل بصري مقبول.

10 حضور مقبول في حده الأدنى . يقرأ من الشاشة. ثقة مهزوزة في النفس. تكلف في جذب انتباه المشاهدين. تواصل بصري في حده الأدنى.

5 حضور مهزوز. عدم ثقة في النفس. متململ ومرتعش. متوجه للشاشة على الدوام عدم وجود تواصل بصري مع المشاهدين.

1. المراجع(References)

لا يوجد كتاب منهجي

الدوريات يستخدمها الطالب حسب موضوعه

1. محتوى المقرر (Course contents)

الموضوع العلمي

عدد الساعات

تطبيق

حلقة دراسية

مذاكرة مستقلة

عدد الأسابيع

عناصر العرض المرئي

6

1

1

4

1

تحديد موضوع العرض

6

1

1

4

1

البحث عن المعلومات في المصادر

6

1

1

4

1

قواعد بيانات الأوراق العلمية

6

1

1

4

1

الطرق المتبعة في العرض مقدمة

6

1

1

4

1

برامج الكمبيوتر المتبعة في العرض

6

1

1

4

1

برنامج PowerPoint

6

1

1

4

1

تنظيم العرض

6

1

1

4

1

لغة الجسد

6

1

1

4

1

المؤثرات البصرية

6

1

1

4

1

نوعية الجمهور - أسئلة الجمهور والتعامل معها

6

1

1

4

1

الأمانة العلمية والعروض التقديمية، السرقة العلمية (Plagiarism)

12

2

2

8

2

طرق التقييم

6

1

1

4

1