1 |
يتعرف الطالب على مفهوم الصنف و كيفية بناءه و تطويره. |
2 |
التعرف على كيفية كتابة برامج بلغة C++ مستخدما طريقة البرمجة الشيئية. |
3 |
يلم الطالب بمفهوم الوراثة و استخدامها في تطوير وتعديل الأنظمة التي سبق تصميمها و استخدام الإستثناءات في معالجة الأخطاء .. |
4 |
يتعرف على الاستخدام الأمثل لتعدد الأشكال و التحويل مابين أنواع الأشياء. |
ب. المهارات الذهنية
1 |
تصميم وتكوين الأصناف التي تمثل مشكلة ما. |
2 |
تصميم برامج بلغة C++ مستخدما طريقة البرمجة الشيئية. |
3 |
تطبيق دمج الاستثناءات في الأصناف وتوظيف ميزة الوراثة في تطوير وتعديل البرامج المصممة مسبقا . |
4 |
تطبيق دمج الأصناف التي تتطلب تعدد الأشكال. |
ج. المهارات العملية والمهنية
1 |
يعــد وينشئ أصناف مختلفة لتمثيل البيانات والعمليات التي تجرى عليها |
2 |
القدرة على كتابة وتطوير وتعديل نظام برمجي شيئي. |
3 |
اكتساب مهارة البرمجة الشيئية وبناء نظام برمجي شيئي متكامل وتطوير وتوظيف ميزة الوراثة |
4 |
القدرة على البرمجة بلغة (C++) باستخدام الأشكال المتعددة و التحويل مابين أنواع الأشياء |
د. المهارات العامة والمنقولة
1 |
استخدام تكنولوجٌا المعلومات للحصول على المعلومات والبيانات. . |
2 |
يمتلك القدرة على العمل في فريق عمل برمجي. |
3 |
مهارات االاتصال. |
طرق التعلم والتعليم
- محاضرات نظري وعملي.
- مناقشة الواجبات البرمجية.
طرق التقييم
رقم التقييم |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
تاريخ التقييم (الأسبوع) |
التقييم الأول |
الامتحان الأول |
ساعة و نصف |
الباب 1-2 (من 5-6 أسئلة) |
15% |
الأسبوع 5 |
التقييم الثاني |
الامتحان الثاني |
ساعة و نصف |
الباب3- 4 (من 5-6 أسئلة) |
15% |
الأسبوع 10 |
التقييم الثالث |
الواجبات البرمجية |
ساعة |
بعد كل جزئية برمجة |
10% |
بعد نهاية كل جزء |
التقييم الرابع |
الامتحان العملي |
ساعة |
كل المقرر |
10% |
الأسبوع 15 |
التقييم النهائي |
الامتحان النهائي |
ساعتين |
كل المقرر |
50% |
الأسبوع 16 |
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
محتوى المقرر
الاسبوع |
عدد الساعات |
محاضرة |
معمل |
|
1و2 |
1. مُقدمة عن البرمجة الشيئية (التجريد، الصنف، الشيء ، بناء النموذج الشيئي، لغة أو مخطط النمذجة الموحدة، خصائص النظام الشيئي). |
10 |
6 |
4 |
3--5 |
2. برامج C++ الشيئية (حقول الحالة، طرق الحالة، حقول الأصناف و طرق الأصناف، خطوات تكوين صنف، تكوين حقول الحالة، طرق البناء و الهدم، طرق الوصول الى مكونات الأشياء، طريقة تجربة الصنف، طرق الصنف الغير ساكنة (طرق الحالة)، الكلمة المحجوزة this ، طريقة البناء الناسخة، طرق الهدم), |
15 |
9 |
6 |
6--8 |
3. مفاهيم متقدمة لأصناف C++ (الأصناف الصديقة و الطرق (الدوال) الصديقة ، قالب الأصناف، الأصناف المُتداخلة، الاحتواء، إعادة تحميل المؤثرات، طرق البناء و التحويل مابين الأنواع، طرق البناء و مصفوفة الأشياء ، طرق البناء والهدم للأصناف المحتوية لأصناف أخرى، طرق البناء والهدم لقوالب الأصناف |
15 |
9 |
6 |
9--11 |
4. الوراثة و معالجة الاستثناءات (متى نستخدم الوراثة ؟، محددات الوصول في C++ ، التعامل مع الأشياء الفرعية كأنها أشياء رئيسية، طرق البناء، طرق الهدم، طريقة إعادة تحميل مؤثر الإسناد للأصناف الفرعية.، قوالب أصناف الفرعية ،الاستثناء: حاول ،أرمي و إمساك، إعادة رمي الاستثناء). |
15 |
9 |
6 |
12--14 |
5. تعدد الأشكال و الوراثة المُتعددة (تعدد الأشكال، الدوال الافتراضية، الوراثة المتعددة، الغموض في الوراثة المتعددة) |
15 |
9 |
6 |
المراجع
عنوان المراجع |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
مكان تواجدها |
مذكرات المقرر |
------- |
------- |
------- |
------- |
الكتب الدراسية المقررة |
منشورات دار الحكمة |
الطبعة الأولى. |
لطفي سالم الهويجي |
دار الحكمة |
كتب مساعدة |
C++ How to Program |
10th Edition Pearson International
|
Paul J. Deitel and Harvey Deitel |
نسخة الكترونية |
كتب مساعدة |
The C++ Programming Language |
4th Edition Addison-Wesley |
Bjarne Stroustrup |
نسخة الكترونية |
مجلات علمية |
------- |
------- |
------- |
------- |
مواقع إنترنت |
------- |
------- |
------- |
------- |
غيرها |
------- |
------- |
------- |
------- |