CS410 : تصميم وتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة

القسم العلمي

قسم الحاسب الآلي

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في علوم الحاسب الآلي

نوع المقرر

إختياري

الوحدات

04

الاسبقيات

CS315

نظرة عامة

  • التعرف على أنواع الأجهزة المحمولة وعلى أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة الحديثة.
  • تدارس أنواع مختلفة من واجهات المستخدم لتطبيقات الأجهزة المحمولة.
  • إنشاء تطبيقات الأجهزة المحمولة لأنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة المختلفة.
  • إكساب مهارات اختبار تطبيقات الأجهزة المحمولة وتصحيح الأخطاء.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أ‌- المعرفة والفهم

1

التعرف على أنواع واستخدامات الأجهزة المحمولة المختلفة، بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

2

معرفة الواجهات المستخدمة للأجهزة المحمولة و أنماط التنقل والتخطيطات وعناصر التحكم.

3

فهم معايير البرمجة لإنشاء تطبيقات الأجهزة المحمولة متعددة المنصات (apps).

4

كيفية اختبار تطبيقات لأجهزة المحمولة وتصحيحها.

ب‌- المهارات الذهنية

1

تطوير التطبيقات الكلاسيكية الي تطبيقات الأجهزة المحمولة.

2

تصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة باستخدام المكونات العادية

3

المفاضلة بين تقنيات ومعايير تصميم واجهة المستخدم المناسبة.

4

التفكير في اكتشاف الأخطاء في تطبيقات الأجهزة المحمولة.

ج‌- المهارات العملية والمهنية

1

تصميم وبناء تطبيقات الأجهزة المحمولة.

2

استخدم تقنيات ومعايير تصميم واجهة المستخدم المناسبة لإنشاء تطبيقات بديهية وفعالة.

3

القدرة على إنشاء ونشر تطبيقات الأجهزة المحمولة.

4

القدرة على اكتشاف الأخطاء في تطبيقات الأجهزة المحمولة واصلاحها

د‌- المهارات العامة والمنقولة

1

التعبير عن الأفكار وتوصيلها بشكل فعال ، مكتوبًا وشفويًا إلى زملائهم .

2

مساعدة الطلاب على اكتساب الميول العلمية ومواصلة التطوير الذاتي لصقل المهارات المهنية.

3

أن يكون الطالب قادراً على العمل الجماعي.

طرق التعلم والتعليم

  • المحاضرات النظرية
  • التدريب العملي واستخدام التقنية.

طرق التقييم

رقم التقييم

أساليب التقييم

مدة التقييم

وزن التقييم

النسبة المئوية

تاريخ التقييم (الأسبوع)

التقييم الأول

مشاركة

10%

التقييم الثاني

الاختبارات

15-10 دقائق

20%

أسبوعي

التقييم الثالث

الواجبات

30%

أسبوعي

التقييم النهائي

المشروع النهائي

40%

الأسبوع 10

المجموع

100 درجة

100%

محتوى المقرر

الاسبوع

الموضوع العلمي

الساعات

محاضرة

معمل

1

Introduction: Introduction to the course; review of syllabus;

5

3

2

2-3

Review of App basics and JAVA

10

6

4

4-5

Model-View-Controller (MVC) Framework

10

6

4

6-7

Mobile user interface design

10

6

4

8-9

More on Links, Layout, and Mobile

10

6

4

10-12

The Activity Lifecycle

15

9

6

13-14

Testing and Debugging Android Apps

10

6

4

المراجع

عنوان المراجع

اسم المرجع

الناشر

النسخة

المؤلف

مكان تواجدها

مذكرات المقرر

الكتب الدراسية المقررة

Android Programming: The Big Nerd Ranch Guide (Big Nerd Ranch Guides)

2019

4th Edition

Bill Phillips and Kristin Marsciano

نسخة الكترونية

كتب مساعدة

مجلات علمية

مواقع إنترنت

الذكاء الاصطناعي (CS456)
البرمجة الشيئية باستخدام الجافا (CS439)
البرمجة المرئية (CS435)
تصميم مترجم (CS432)
تنظيم حاسب 2 (CS440)
برمجة الويب 2 (CS416)
هندسة الويب (CS412)
إدارة المشاريع (CS411)
تصميم وتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة (CS410)
نظرية الاتمتة واللغات الصيغية (CS441)
بحوث العمليات (CS442)
تحليل عددي (CS448)
لغة انجليزية 1 (EL101)
رياضة 1 (MA100)
هندسة تحليلية مستوية (MA101)
مقدمة في الإحصاء (ST101)
أساسيات البرمجة (CS100)
لغة عربية 1 (AR051)
رياضة 2 (MA102)
هندسة تحليلية فراغية (MA103)
فيزياء عامة 1 (PH112)
مقدمة في الاحتمال (ST102)
البرمجة الهيكلية I (CS111)
لغة عربية 2 (AR052)
التركيبات المتقطعة (CS200)
تنظيم الحاسب الآلي (CS207)
البرمجة الهيكلية 2 (CS214)
البرمجة بلغة الاسمبلي (CS211)
البرمجة الشيئية (CS215)
لغة انجليزية 2 (EL102)
هياكل بيانات وخوارزميات1 (CS331)
برمجة الويب (CS315)
تحليل وتصميم النظم (CS319)
طرق عددية (CS323)
هياكل بيانات وخوارزميات2 (CS332)
لغات البرمجة (CS336)
أمن نظم الحاسب (CS340)
شبكات الحاسب الآلي (CS343)
نظم تشغيل (CS437)
برمجة نظم (CS431)
قواعد البيانات (CS436)
مشروع تخرج (CS450)
استرجاع المعلومات (CS444)
هندسة البرمجيات (CS438)