1 |
يتعرف الطالب بشكل عام على شبكات الحاسوب والانترنت والفرق بين البرمجة العادية وبرمجة الويب |
2 |
التعرف على المصطلحات والمفاهيم والأدوات المستخدمة في تصميم وبناء المواقع |
3 |
التعرف على أنواع المواقع الالكترونية المختلفة والبرمجيات المتاحة في تصميم وبناء هذه المواقع وعلى كيفية إنشاء وتنسيق مواقع إلكترونية على شبكة الانترنت |
4 |
التعرف على كيفية إنشاء قواعد بيانات وربطها مع المواقع الالكترونية واستخلاص المعلومات المطلوبة وكيفية الانتقال والتواصل بين الصفحات والمواقع |
ب. المهارات الذهنية
1 |
يتمكن الطالب من المقارنة بين أنواع الشبكات وشرح خصائصها ويمييز بين البرمجة العادية وبرمجة الويب. |
2 |
تصميم نموذج معين للموقع وتحليله ومقارنة الخيارات المتاحة ومقارنة نماذج مشابهة |
3 |
يحلل الانواع المختلفة من المواقع الالكترونية ويستخدام البرمجيات المتاحة و يمتلك القدرة على تحليل القوالب الجاهزة ويقييم إمكانية استعمالها للموقع المطلوب |
4 |
تصميم قواعد البيانات وكيفية ربطها مع المواقع الالكترونية واستخلاص المعلومات المطلوبة وكيفية الانتقال والتواصل بين الصفحات والمواقع |
ج. المهارات العملية والمهنية
1 |
يشخص أنواع الشبكات ويشرح خصائصها ويمييز بين البرمجة العادية وبرمجة الويب |
2 |
يصمم نموذج معين للموقع ويستنتج الاخطاء الموجودة في الكود (منطق) والخوارزمية (لوغاريثم) ويقارنه مع نماذج مشابهة |
3 |
يصمم انواع مختلفة من المواقع الالكترونية يوضح فيها متطلبات المكونات وكيفية التنقل بين صفحات الموقع ويستخدام البرمجيات المتاحة والقوالب الجاهزة في بناء الموقع |
|
يصمم قاعدة بيانات ويربطها بالمواقع الالكترونية ويكتب برامج لإ ستخلاص المعلومات المطلوبة وكيفية ويعد وينشر الموقع باستخدام أدوات البرمجة المتاحة |
د. المهارات العامة والمنقولة
1 |
تنمية مواهب الطالب في العمل مع أعضاء المجموعة (التعامل مع الاخرين) |
2 |
بناء مخطط متكامل لإنجاز مهام معينة في مواقيت محددة (التحكم و جدولة الوقت) |
3 |
استخدام كل التقنيات المتاحة لتطوير الموقع وتميز وتحسين خبرات الطالب في استغلال المساحات (التنمية الفكرية) |
4 |
تطوير أسلوب الطالب في النقاش وعلاج المشاكل بشكل حضاري وصحي (الرقي بأسلوب المحادثة) |
طرق التعلم والتعليم
- استخدام عارض البيانات الضوئي في كل المحاضرات النظرية
- إشراك جميع الطلاب في قراءة الجزء النظري والمشاركة بمقترحات وخيارات في الجزء العملي
- التواصل والاستعانة والربط بمناهج جامعات أخرى تقدم نفس المقرر
- عرض كثير من المواقع الموجودة على النت وتقيمها وإيجاد الأخطاء التصميم وتصحيحها ومقترحات تطويرها
طرق التقييم
رقم التقييم |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
تاريخ التقييم (الأسبوع) |
التقييم الأول |
امتحان نصفي |
ساعتين |
1-5 (من 5-7 أسئلة) |
10% |
الأسبوع 5 |
التقييم الثاني |
الواجبات |
ساعة |
|
15% |
كل اسبوعين |
التقييم الثالث |
مشروع نهائي فردي / جماعي |
ساعة |
|
25% |
الأسبوع 14 |
التقييم الرابع |
الامتحان النهائي |
ساعتين |
كل المقرر |
50% |
الأسبوع 16 |
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
محتوى مقرر
المراجع
عنوان المراجع |
اسم المرجع |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
مكان تواجدها |
مذكرات المقرر |
Lecture Notes (PPT) |
-------- |
-------- |
أستاذ المقرر |
تسلم للطالب |
الكتب الدراسية المقررة |
Learning Web Design: A Beginner's Guide to HTML, CSS, JavaScript, and Web Graphics |
|
الرابعة |
Jennifer Niederst Robbins |
الانترنت |
كتب مساعدة |
HTML & CSS, JavaScript & JQuery |
Wiley |
الأولى |
John Tucket |
نسخة إلكترونية |
مجلات علمية |
W3 Schools for web designing (online reference at www.w3schools.com) |
|
|
|
الانترنت |
مواقع إنترنت |
-------- |
-------- |
-------- |
-------- |
-------- |
غيرها |
-------- |
-------- |
-------- |
-------- |
-------- |