م إدراج هذا المقرر للأقسام العلمية بالكلية، ويعد مادة عامة في أقسام( اللغة الإنجليزية، والفيزياء، والكيمياء، ورياض أطفال ومعلم فصل وعلم الاجتماع )، ويهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلبة غير المتخصصين في اللغة العربية من مهارة التعبير السليم والكتابة الصحيحة، وذلك بتعليمهم أساسيات اللغة العربية بشتى علومها من نحو ونصوص وإملاء، حتى يتخرج الطالب في هذه الأقسام وقد امتلك أدوات الكتابة السليمة متفاديا الأخطاء اللغوية والإملائية الشائعة. وذلك من خلال تقسيم دروس اللغة العربية 1، إلى أقسام على النحو الآتي: أولا: دروس النحو، التي يدرس فيها المفردات الآتية: ( أقسام الكلام، الكلمة وأنواعها الاسم والفعل والحرف، علامات الاسم، علامات الفعل، أقسام الاسم من حيث التثنية والإفراد والجمع، من حيث التعريف والتنكير، من حيث الإعراب والبناء، أقسام الفعل الفعل الماضي، الفعل المضارع فعل الأمر ). المثنى وأنواعه، أنواع الجمع : جمع المذكر السالم جمع المؤنث السالم جمع التكسير. علامات الإعراب الأصلية، علامات الإعراب الفرعية.ثانيا: دروس النصوص: حيث يتدرب الطالب على التعامل مع النص فهما وتفسيرا وحفظا، وتكون النصوص متعددة الأنواع من نص قرآني وآخر نبوي ونص أدبي شعري أو نثري. ثالثا: دروس الإملاء، ومفرداتها هي( رسم الهمزة في أول الكلمة، رسم الهمزة في وسط الكلمة رسم الهمزة في آخر الكلمة. مع التنبيه على الأخطاء الشائعة وكيفية تجاوزها.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
يكتسب الطلبة معرفة تركيب الجمل الصحيحة نحوا وصرفا وإملاء، مع تدريبه على اكتساب مهارات الكتابة والتعبير من خلال دروس النصوص الأدبية. طريقة التدريس
طرق التعلم والتعليم
يقدم المنهج للطالب عن طريق المحاضرات، وكذلك حلقات النقاش، وبعض الأنشطة العملية كالحث على الكتابة الإبداعية، واستخراج الأخطاء اللغوية والإملائية والتعبيرية الشائعة.
طرق التقييم
يكون تقييم المقرر من خلال إنجاز الطالب لبعض الواجبات، تمثل عشرة بالمئة، ثم امتحانين نصفيين تحريرين يمثلان ثلاثين بالمئة، وامتحان نهائي تحريري يمثل ستين بالمئة.
أهم المراجع: كتاب الشامل في اللغة العربية، لطلبة الجامعات والمعاهد العليا غير المتخصصين، د. عبد الله النقراط، دار الكتب الوطنية، ليبيا 2003م.