يبحث هذا المقرر بإلمام الطالب بمفهوم وأهمية
ومراحل وعناصر ووسائل الاتصال المختلفة ودورها في العملية التعليمية ، ومفهوم
الوسيلة التعليمية وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها ومميزاتها وسلبياتها وطرق
اختيارها وإنتاجها واستخدامها مع الاستفادة من إمكانيات البيئة المحلية .
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
- شرح المفاهيم التالية (عملية الاتصال ، المرسل ، المستقبل ،
الرسالة ، قناة الاتصال ، التغذية الراجعة
، الاتصال الاعلى ، الاتصال الذاتي ، الاتصال الشخصي ،الاتصال الجماهيري ، الاتصال
الجمعي ، القصص المصورة ، الالعاب التعليمية ، تمثيل المواقف ، التمثيل الحر ، مسرح العرائس ، الوسائل
التعليمية ، تكنولوجيا التعليم ، منحى
النظم ، النظام ، المدخلات ، العمليات ، المخرجات ، المراقبة والضبط ، النظم المفتوحة
، النظم المغلقة ).
- يصف أنواع الوسائل التعليمية ويوضح مميزاتها
وعيوبها .
- يشرح دور المعلم والمتعلم في تصميم وانتاج
واستخدام الوسائل التعليمية.
- يستنتج العلاقة بين تكنولوجيا التعليم ومدخل
النظم ويُبين علاقته بالتعليم.
- يميز بين تصنيفات وسائل الاتصال ويُبين أهميتها
في عمليتي التعلم والتعليم.
- يقترح
الوسائل التعليمية حسب انماط التعليم المختلفة ( البصري – السمعي – الحسي).
طرق التعلم والتعليم
المناقشة والحوار
التدريس المصغر(باستخدام مسرح العرائس وتمثيل
الادوار )