سيتم إجراء المقرر بأسلوب الندوة لتطوير قدرات الطلاب التحليلية في مجال نظم إدارة المعارف والمعرفة. وشملت المواضيع: نظرة عامة على إدارة المعرفة؛ طبيعة المعرفة ؛ حلول إدارة المعرفة؛ الآثار التنظيمية لإدارة المعرفة ؛ العوامل المؤثرة في إدارة المعرفة. تقييم إدارة المعرفة لمنظمة ؛ تقنيات إدارة المعرفة (الذكاء الاصطناعي ، المكتبات الرقمية ، المستودعات ، إلخ) ؛ الحفاظ على الخبرة البشرية وتطبيقها: النظم القائمة على المعرفة ؛ استخدام التاريخ الماضي بشكل صريح كمعرفة (أنظمة قائمة على الحالات) ؛ استنباط المعرفة (تحويل المعرفة الضمنية إلى صريحة) ؛ اكتشاف معرفة جديدة (التنقيب في البيانات) ؛ الأنظمة (اكتشاف المعرفة ، الأنظمة التي تخلق المعرفة ، أنظمة التقاط المعرفة ، الأنظمة التي تحافظ على المعرفة وتشكلها رسميًا ، خرائط المفاهيم ، نمذجة العمليات ، RSS ، Wikis ، طريقة دلفي ؛ أنظمة مشاركة المعرفة: الأنظمة التي تنظم وتوزع المعرفة ؛ أنظمة تطوير الأنطولوجيا ، التصنيف وأدوات التصنيف والأدوات المستندة إلى XML). سيتم تقسيم وقت الفصل إلى محاضرة ومناقشات وعروض تقديمية للطلاب.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
المعرفة والفهم
أن يتعرف الطالب على المفاهيم الأساسية في مجال إدارة المعرفة في المنظمات
أن يتعرف الطالب على الأساليب المستخدمة في توفير المعارف وإدارتها.
أن يتمكن الطالب من معرفة أهمية جودة مصادر المعلومات ومدى تأثيرها على إدارة المعرفة.
إتقان طرق التفكير المنطقي لتوظيف إدارة المعرفة في مواجهة المشاكل التي تواجة المنظمات.
المهارات الذهنية
إكتساب القدرة علي فهم الإستراتيجيات المتعلقة بإدارة المعرفة ودور تطبيقها في المنظمات.
إستيعاب كيفية تطبيق مفاهيم وسياسات واستراتيجيات إدارة المعرفة في مواجهة التحديات.
تنمية التفكير الناقد لدي الطلاب والقدرة على المقارنة الانماط.
أن يكتسب الطالب معلومات ومهارات جديدة لإدارة المعرفة.
المهارات العملية والمهنية
أن يكتسب الطالب القدرة على العمل بفاعلية ضمن مجموعات العمل.
أن يكتسب الطالب مهارات البحث واستخدامه في اداء المهام المختلفة.
ان يتدرب الطالب على تنمية القدرة على المنافسة، وتوظيفها في ابتكار وتصميم وإنتاج أنشطة مختلفة لإدارة المعرفة.
أن يكتسب الطالب القدرة على استخدام التقنيات والوسائل المتعددة وتوظيفها كأدوات لإدارة المعرفة .
المهارات العامة والمنقولة
أن يكتسب الطالب مهارات التواصل الفعال شفويا وتحريرا.
تنمية المهارات المتعلقة بإدارة المعرفة.
أن يكتسب الطالب مهارة انشاء تقارير علمية قادرة على توصيف المشكلات والحلول لها.
ان يكتسب الطالب مهارة شغف الاستعانة بالتقنيات المتوفرة بما يدعم إدارة المعرفة.
طرق التعلم والتعليم
محاضرات تدريسية يتم فيها شرح الموضوعات للطلبة
واجبات وتمارين اسبوعية
مشروع جماعي يتدرب فيه الطلاب على العمل الجماعي وكيفية جمه البيانات وتحليلها.
عرض للمشروع في نهاية الفصل ليتدرب الطلاب على توثيق أعمالهم وعرضها للجمهور