1أ |
تعريف الطالب بأهمية المناجم السطحية |
2أ |
معرفة حدود المنجم المطلوب استغلاله |
أ3 |
تقدير الاحتياط المتداول للمنجم |
أ4 |
إعطاء فكرة للطالب عن تخطيط وتصميم المنجم |
ب. المهارات الذهنية:
ب1 |
تحفيز الطالب على تطبيق ما قرأه خلال الفصل |
ب2 |
التعاون بين الطلاب لتحليل متطلبات المادة |
ب3 |
غرس الأفكار التي بها يستطيع الطالب حل المشاكل |
جـ. المهارات العلمية والمهنية:
1ج |
قياس مدى قدرة الطالب على الفهم والاستيعاب |
ج2 |
تقدير مدى قدرة الطالب على حل المشاكل المتعلقة بالمناجم |
ج3 |
قياس مدى قدرة الطالب على التعاون مع الآخرين |
د. المهارات العامة:
1د |
استخدام التكنولوجيا المتوفرة في تحقيق النتائج |
د2 |
إمكانية التحليل للمواضيع المطروقة |
د3 |
المقارنة بين الفصول النظرية مع الحقلية |
طرق التعلم والتعليم
1. المحاضرات.
2. تمارين تطبيقية
3. دراسة حالات
4. التقارير
طرق التقييم
رقم التقييم |
أسلوب التقييم |
التاريخ |
التقييم الأول |
الامتحان الأول |
الأسبوع الخامس |
التقييم الثاني |
الامتحان الثاني |
الأسبوع العاشر |
التقييم الثالث |
التمارين والتقارير |
|
التقييم الرابع |
الامتحان النهائي |
حسب الجدول |
1. محتوى المقرر:
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
محاضرة |
معمل |
تمارين |
تعريفات علمية للمناجم السطحية |
3 |
3 |
|
|
مقارنة بين المناجم السطحية والجوفية |
2 |
1 |
|
1 |
توضعات الخام في الطبيعة |
2 |
1 |
|
1 |
تخطيط وتصميم المناجم |
6 |
4 |
|
2 |
نسبة الإزالة وأثرها |
3 |
2 |
|
1 |
تحديد حدود المنجم |
6 |
4 |
|
2 |
تحديد المدى لساحة التشغيل |
3 |
2 |
|
1 |
فتح المنجم وأنواع الخنادق |
6 |
4 |
|
2 |
أغراض الحفر – أنواع الحفر |
6 |
4 |
|
2 |
مقارنة بين آلا ت الحفر المستخدمة |
3 |
2 |
|
1 |