1أ |
فهم أنواع الحفارات وكيفية التعرف عليها في الطبيعة وتصنيفها. |
2أ |
استيعاب المفاهيم والمعلومات للخصائص الطبيعية والميكانيكية لصخور الخامات. |
أ3 |
تعلم الطرق المختلفة للحفر والتفجير. |
أ4 |
تعليم كيفية التفجير بأقطار مختلفة. |
أ5 |
تعلم كيفية أخذ الاحتياطات الواجب توفرها ومراعاتها أثناء الحفر والتفجير. |
ب. المهارات الذهنية:
ب1 |
أن يميز الطالب بين أنواع المتفجرات المستخدمة وطرق التخزين. |
ب2 |
تصميم دورة تفجير المصاطب بأقطار آمنة. |
ب3 |
أن يقارن الطالب بين التوصيلات الكهربائية (شبكة التفجير) |
ب4 |
معالجة المشاكل التي تحدث أثناء الحفر والتفجير |
ج. المهارات العلمية والمهنية:
1ج |
المقارنة بين مدى تأثير التفجير المتتابع وفترة التأجيل على التجزئة والمحيط |
ج2 |
تصميم دورة التفجير للمصاطب بشكل آمن |
ج3 |
استخدام أنواع المتفجرات بشكل آمن واقتصادي |
د. المهارات العامة:
1د |
القدرة على العمل الجماعي الذي يساهم في تذليل الصعوبات التي يمكن مواجهتها |
د2 |
مهارة القدرة على التواصل والاتصال مع الزملاء شفوياً وتحريرياً |
د3 |
استخدام التقنيات المناسبة لتوزيع الآبار والمتفجرات |
طرق التعلم والتعليم
1. المحاضرات.
2. التمارين.
3. العروض التقديمية.
طرق التقييم
ت |
طرق التقييم |
تاريخ التقييم |
النسبة المئوية |
ملاحظات |
1 |
الامتحان النصفي |
الأسبوع السابع |
30 |
|
2 |
الامتحان النهائي |
نهاية الفصل |
50 |
|
5 |
النشاط |
خلال الفصل |
20 |
تمارين - تقارير |
المجموع |
|
100% |
|
1. محتوى المقرر:
الموضوع العلمي | عدد الساعات | محاضرة | معمل | تمارين |
مقدمة عامة عن الحفر والتفجير | 3 | 3 | ||
مراجعة للخواص الطبيعية والميكانيكية للصخور | 3 | 3 | ||
الحفارات وأنواعها وحساب تكاليف الحفر واستهلاك آلات الحفر للهواء | 6 | 4 | 2 | |
المتفجرات وتوزيع الآبار وتخزين المتفجرات | 6 | 3 | 3 | |
نظرية تفجير الصخور | 4 | 3 | 1 | |
تصميم التفجير | 6 | 3 | 3 | |
التوصيلات الكهربائية لشبكة التفجير | 4 | 3 | 1 | |
تأثير التفجير على التجزئة والمحيط | 4 | 3 | 1 | |
الأمن والسلامة | 4 | 4 |