أ.1 |
يسترجع المعلومات المكتسبة من مقررارت سابقة ذات العلاقة بالبيئة الزراعية |
أ.2 |
يوضح المخاطر المحدقة بالبيئة الزراعية. |
أ.3 |
يعرف مصطلحات الفنية و النظريات المرتبطة بتلوث البيئة الزراعية. |
أ.4 |
يستنتج التداخلات بين الأنظمة البيئية المختلفة. |
أ.5 |
يقيم الأثر البيئي لتدخلات الانسان في البيئة الزراعية. |
ب. المهارات الذهنية
بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:
ب.1 |
يربط بين الأنظمة البيئية المختلفة. |
ب.2 |
يحلل الوضع السائد للتلوث في البيئة الزراعية |
ب.3 |
يبين مؤشرات التلوث البيئي في البيئة الزراعية. |
ب.4 |
يبرر أهمية إجراء تقييم الأثر البيئي للبيئة الزراعية. |
ب.5 |
يناقش المشاكل البيئية التي قد تتواجد في البيئة الزراعية. |
ج. المهارات العلمية والمهنية
بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:
ج.1 |
يشخص النظام البيئي الزراعي. |
ج.2 |
يشرح مسببات التلوث في الهواء والتربة والمياه. |
ج.3 |
يتمكن من إيجاد الحلول للمشكلة البيئية التي تواجه استدامة النشاط الزراعي. |
ج.4 |
يضع تصورا لاستدامة نشاط زراعي. |
ج.5 |
إجراء تقييم فني لنشاط زراعي مع مراعاة الأثر البيئي المتوقع. |
د.المهارات العامة والمنقولة
بنجاح الطالب في المقرر يكون قادراً على أن:
د.1 |
يبدي إهتماما بتكامل الموارد الطبيعية وتوظيفها في البيئة الزراعية |
د.2 |
يساهم في اقتراح سبل التعامل مع ملوثات للبيئة الزراعية وسبل التخلص منها |
د.3 |
.يقترح مؤشرات التلوث المناسبة لوضع تصور للإنذار المبكر للمخاطر التي تهدد استدامة الأنشطة الزراعية. |
د.4 |
يساهم مع الفرق البحثية لعرض وبحث حلول للمشاكل قد تطرأ على البيئة الزراعية. |
د.5 |
يتواصل مع أصحاب المصلحة والمستثمرين في المجال الزراعي. |
طرق التعلم والتعليم
· 1. محاضرات
· 2. تجارب عملية وحل مسائل
· 3. مشاركة الطالب بواجبات منزلية وحل بعض المسائل و الزيارات الحقلية
طرق التقييم
ث |
طرق التقييم |
تاريخ التقييم ( الاسبوع) |
النسبة المئوية |
1 |
امتحان نصفي اول |
بعد الاسبوع الخامس |
25 |
2 |
امتحان نصفي ثاني |
بعد الاسبوع العاشر |
25 |
3 |
امتحان نهائي |
بعد الأسبوع الثاني عشر |
50 |
المجمــوع |
|
100% |