أ.1 | يتذكر ا المفاهيم الأساسية المرتبطة بالمجتمع الريفي وخصائصه ويقارنه بخصائص المجتمع الحضري |
أ.2 | يحدد الملامح العامة والمقومات الأساسية للمجتمع الريفي والسكان الريفيين |
أ.3 | يوضح اتطور المجتمعات الريفية وأشكال الإستيطان الريفي. |
أ.4 | يحدد مفهوم الأسرة ووظائف الأسرة الريفية وخصائصها |
أ.5 | يعرف المشاكل الريفية لوضع حلول جذرية لها. |
ب. ب - المهارات الذهنية
ب.1 | يقارن بين كلا من المجتمعات الحضرية والمجتمعات الريفية. |
ب.2 | يفهم المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالحياة الريفية. |
ب.3 | يستنتج المنهج العلمي لدراسة الظواهر الاجتماعية المرتبطة بالمجتمع الريفي. |
ب.4 | يستدل على مؤشرات التخلف في المجتمع الريفي. |
ب.5 | يقترح الحلول للمشكلات الاجتماعية المرتبطة بالمجتمع الريفي. |
ج. ج - المهارات العملية والمهنية
ج.1 | يطبق الدراسات الريفية في تحقيق التنمية. |
ج.2 | يطبق أدوات البحث في تشخيص ودراسة الظواهر والمشكلات الاجتماعية في المجتمع الريفي. |
ج.3 | يستخدم الحاسوب والإنترنت في جمع المعلومات عن الظواهر ومشكلات المجتمع الريفي. |
ج.4 | إيجاد حلول للمشاكل الريفية في المجتمع |
ج.5 | تخطيط حديث للمناطق الريفية في المجتمع. |
د. د - المهارات العامة والمنقولة
د.1 | استخدام الأساليب الحديثة في دراسة المناطق الريفية. |
د.2 | التعامل مع الخطط والإستراتيجيات للدراسات الريفية. |
د.3 | يظهر مهارة التفكير والإلمام بالمشكلات الموجودة في المجتمع الريفي مع اقتراح الحلول المناسبة لها. |
د.4 | يشارك في العمل الاجتماعي والتطوعي لتنمية المجتمع الريفي. |
د.5 | يكتسب العديد من المهارات القابلة للاستخدام في مجالات التنمية الريفية |
طرق التعلم والتعليم
· - محاضرات ومناقشات.
· - كتابة تقرير.
· - قراءات وإطلاع في الموضوعات المختارة من الكتب والمؤلفات العلمية ومواقع الإنترنت.
طرق التقييم
طرق التقييم | تاريخ التقييم (الاسبوع) | النسبة المئوية | |
1 | امتحان نصفي اول نظري | بعد الاسبوع الخامس من الدراسة | 25% |
2 | امتحان نصفي ثاني نظري | بعد الاسبوع العاشر من الدراسة | 25% |
3 | امتحان نهائي نظري | بعد الأسبوع الثاني عشر من الدراسة | 50% |
المجمــوع | 100 درجة | 100% |