أ.1 | يقارن بين المبادئ والمفاهيم الأساسية للإرشاد الزراعي والسياسات والبرامج الارشادية الزراعية |
أ.2 | يوضح أسس واخلاقيات البحث العلمي |
أ.3 | يحدد الأساليب الاحصائية المناسبة لتحليل البيانات التي جمعها في مجال البحوث الارشادية |
أ.4 | يختار المنهجية الحديثة في البحث العلمي والقدرة علي الوصول للجديد |
أ.5 | يسمي انواع العوامل المختلفة التي تؤثر علي الارشاد الزراعي |
ب. المهارات الذهنية :
ب.1 | يحلل البدائل واختيار الحل الأمثل |
ب.2 | يختار افضل تصميم للتجارب والبيانات التي تم جمعها |
ب.3 | يقيم المنهجيات وعند الاقتضاء اقتراح فرظيات ت جديدة |
ب.4 | يكتشف قادة المناطق الريفية |
ب.5 | يفصل بين افضل مصادر المعلومات الازمة لتحديد المشاكل في الارشاد الزراعي |
ج المهارات العملية والمهنية :
ج.1 | يعرض نتائج البحوث العلمية الإرشادية في الاجتماعات والمؤتمرات |
ج.2 | يستخدم تقنيات الحاسب الالئ لتحليل البيانات وعرض النتائج |
ج.3 | يرسم السياسات والبرامج الإرشادية التي تساعد في النهوض بالانتاج الزراعي |
ج.4 | يطبق المزارع الإرشادية ويحدد الطرق الحديثة المستخدمة في زيادة الانتاج |
ج.5 | يصمم البرامج الإرشادية التي تقدم بالنهوض بالمنطقة الزراعية الريفية |
د. المهارات العامة والمنقولة :
د.1 | يعمل في فريق للتفكير والمساهمة في تبادل الآراء واحترام أراء الآخرين |
د.2 | ينمي مهارات استخدام الحاسب الالي والأنترنت ومواكبة التكنولوجيا |
د.3 | الالتزام بالوقت واخلاقيات العمل الجماعي المنظم |
د.4 | يتواصل مع المؤسسات العلمية والحرفية والمهنية دات الصلة |
د.5 | يستخدم المجلات والدوريات العامية بطريقة فعالة |
طرق التعلم والتعليم
- المحاضرات
- ورقات عمل تدريبية ومناقشة
طرق التقييم
رقم التقييم | طرق التقييم | تاريخ التقييم (الاسبوع) | النسبة المئوية | ملاحظات | ||||
1 | امتحان نصفي اول نظري | بعد الاسبوع الخامس من الدراسة | 25% | |||||
2 | امتحان نصفي ثاني نظري | بعد الاسبوع العاشر من الدراسة | 25% | |||||
3 | امتحان نهائي نظري | بعد الأسبوع الثاني عشر من الدراسة | 50% | |||||
المجمــوع | 100 درجة | 100% |