1 |
أن یتعرف الطلاب على تركیب الجملة الأسمیة والفعلیة وعناصرھما |
2 |
أن یتعرف الطلاب على مكملات الجمل من منصوبات ومجرورات وتوابع |
3 |
أن یمیز الطلاب بین علوم البلاغة الثلاثة المعاني \ البیان \ البدیع |
4 |
أن یمیز الطلاب بین العصور الأدبیة ویكشفوا العوامل المؤثرة في الأدب |
ب. المهارات الذهنية
مساعدة الطالب على اكتساب المهارات المناسبة في:
1 |
أن یطبق الطلاب قواعد الكتابة الإملائیة والنحویة. |
2 |
أن یجید الطلاب استخدام علامات الترقیم في مواضعھا الصحیحة. |
3 |
القدرة على التذوق الأدبي للنصوص الشعریة. |
4 |
القدرة على التمییز بین الأسلوب العلمي والأسلوب الأدبي في الكتابة. |
ت. المهارات العملية والمهنية
يفترض على الطالب بعد دراسته لهذا المقرر أن يكون قادر على:
1 |
یحدد مواطن الوقف والوصل بما یدعم الغرض من القراءة |
2 |
یناقش أفكار النص المقروء ینتقد \یصحح/ یؤید |
3 |
یوازن بین صیاغتین في موضوع واحد |
4 |
یحلل نصوصاً أدبية وفق المناھج الحدیثة |
ث. المهارات العامة والمنقولة
مساعدة الطلاب على اكتساب الاتجاهات العلمية المناسبة في مجال دراسة الفيزياء بصورة وظيفية ومن هذه الاتجاهات:
1 |
أن یكون عالماً بتاریخ الأدب والأجناس الأدبیة نظماً ونثراً |
2 |
یحلل بناء النص تحلیلاً بلاغیاً |
3 |
یربط بین الأسالیب البلاغیة ومقاصد النص |
4 |
تنمیة المھارات اللغویة الاستماع / التحدث/ القراءة / الكتابة |
طرق التعلم والتعليم
طرق التقييم
رقم التقييم |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
تاريخ التقييم (الأسبوع) |
التقييم الأول |
امتحان نصفي أول |
ساعة ونصف |
الباب: 3-1 |
25 |
الأسبوع السادس |
التقييم الثاني |
امتحان نصفي ثاني |
ساعة ونصف |
الباب: 5-4 |
25 |
الأسبوع الحادي عشر |
التقييم النهائي |
امتحان نهائي |
ساعتين |
كل المقرر |
50 |
أسبوع الامتحانات النهائية |
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
محتوى المقرر
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
محاضرة |
معمل |
تمارين |
مناقشة |
مذاكرة مستقلة |
الجملة الفعلية: الفعل وأحكامه، الفاعل وأحكامه، تذكير الفعل وتأنيثه مع الفاعل |
2 |
1 |
- |
- |
- |
1 |
المفاعيل: المفعول به (المتعدي لواحد، ولاثنين، ولثلاثة)، المفعول المطلق، المفعول لأجله. |
2 |
1 |
- |
- |
- |
1 |
إسناد الفعل إلى الضمائر، الفعل الصحيح، والفعل المعتل. |
2 |
1 |
- |
- |
- |
1 |
العدد وأحكامه وتمييزه، وقراءة العدد. |
2 |
1 |
- |
- |
- |
1 |
الحال، والاستثناء |
2 |
1 |
- |
- |
- |
1 |
التوابع: النعت، التوكيد، البدل، العطف. |
2 |
1 |
- |
- |
- |
1 |
علامات الترقيم |
2 |
1 |
- |
- |
- |
1 |
الكتابة: كتابة الرسالة، كتابة المقال، كتابة القصة. |
2 |
1 |
- |
- |
- |
1 |
كتابة التقرير: التقرير الجامعي، التقرير الوظيفي. |
2 |
1 |
- |
- |
- |
1 |
خصائص التقرير، هيكل التقرير |
2 |
1 |
- |
- |
- |
1 |
كتابة البحوث العلمية |
2 |
1 |
- |
- |
- |
1 |
المراجع
عنوان المراجع |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
مكان تواجدها |
الكتب الدراسية المقررة: دراسات في علم الكتابة العربیة |
مكتبة غریب |
(د.ط(/1981م |
محمود عباس حمودة |
|
كتب مساعدة: فن الكتابة الصحیحة |
دار المعرفة الجامعیة |
ط 1/2003م |
محمود سلیمان یاقوت |
|