المقرر علم النفس التربوي ورمزه GS213:
يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثانية من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع،
يدرس الطالب في هذا المقرر المعارف والخبرات بمجال علم النفس التربوي.
ويهدف المقرر إلى:
-
إلمام
الطالب بالمعارف والمهارات المرتبطة بمجال علم النفس التربوي ومجال البحث فيه،
ونظريات التعلم.
-
تطبيق الطالب للمعارف والخبرات والمهارات
المكتسبة من دراسة المقرر.
-
أن يعرف الطالب الفروق الفردية وأنواع الذكاء.
وتعود القيمة
على الطالب من الدراسة:
-
أن يعرف الطالب مصطلحات هذا العلم: الإدراك –
التفكير – الذكاء – التعلم-التغذية الراجعة.
-
أن يعرف الطالب نظريات سنكر- نظرية الاستبصار-
نظرية بياجيه – نظرية ثورنديك.
-
أن
يعرف الطالب أنواع الذكاء والفروق الفردية.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
المهارات الذهنية:
-
أن يتمكن الطالب من فهم نظريات التعلم وتطبيقها.
-
أن يدرك الطلاب العلاقة بين التفكير
والتعلـــــــم.
-
أن
يميز الطالب بين أنواع الذكاء.
المهارات
العملية والمهنية:
-
أن يستخدم النظريات التي درسها في مواقف افتراضية
شبيهة بالواقع.
-
أن يتمكن من التعامل مع التلاميذ في ضوء إدراكه
للفروق الفردية بينهم.
-
أن
يتمكن من توظيف معلوماته عن الدافعية والتعلم والإدراك في إدارة المواقف
التعليمية.