نظرة عامة
المقرر توجيه القراءات ورمزهRA416 : يُدرس لطلبة السنة الدراسية الرابعة من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع،
يدرس الطالب علم توجيه القراءات.
ويهدف المقرر إلى:
-
تعريف الطالب بمبادئ علم توجيه القراءات، وأصوله وقواعده،
وفوائده.
-
تعريف الطالب بالقراءات، وأن اختلافها اختلاف تنوع،
لا اختلاف تضاد.
-
استنباط التنوع الدلالي، وسبر اللطائف الصوتية، والصرفية،
والنحوية .
وتعود القيمة
على الطالب من الدراسة:
-
معرفة تراجم القراء العشرة، ورواتهم، وطرق
أسانيدهم، ومعرفة من نقلوا عنهم.
-
القدرة على طرح أكبر الشبه المثارة حول القراءات
القرآنية، ثم الرد عليها ودحضها بالحجة والدليل.
-
اكتساب ثروة علمية فيما يخص موقف اللغة من
القراءات، والعلاقة بينهما فيما يخص الأصوات، والصرف والنحو.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
المهارات الذهنية:
-
أن يكون
الطالب قادراً على معرفة الآيات القرآنية التي فيها أكثر من قراء’.
-
أن تكون له دراية بأنواع القراءات، وقراء كل نوع
منها.
-
أن يستوعب توجيه كل قراءة لغوياً وصرفياً
ونحوياً.
المهارات
العملية والمهنية:
-
اكتساب مهارة التأويل، والاستشهاد عليه بالشواهد
الشعرية ، والنصوص النثرية .
-
اكتساب مهارة استعمال وسائل التكنولوجيا الحديثة
في البحث والعرض.
-
أن يستطيع توجيه القراءات من النواحي الإعرابية
والصرفية وغيرها.
طرق التعلم والتعليم
يقدم
المقرر لطالب عن طريق:
-
المحاضرات.
-
حلقات النقاش
-
الوجبات
المنزلية والأبحاث (جمع المعلومات)
طرق التقييم
طريقة التقييم
-
امتحان نصفي تحريري 30%
-
امتحان شفهي 5%
-
النشاط 5%
-
امتحان نهائي 60%