RA211 : نحو2

القسم العلمي

قسم اللغة العربية

البرنامج الدراسي

ليسانس في اللغة العربية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

04

الاسبقيات

نظرة عامة

المقرر النحو 2، ورمزه 211RA، يُدرس لطلبة السنة الثانية من قسم اللغة العربية بواقع أربع ساعات في الأسبوع، ويدرس الطالب في هذا المقرر تراكيب الكلام وهو يبدأ بالابتداء وأن المبتدأ على قسمين وتعريف الخبر وأقسامه ومتى يجوز الابتداء بالنكرة ومتى يتقدم أحدهما عن الآخر ومتى يجوز حذف أحدهما ثم بعد ذلك نواسخ المبتدأ والخبر وهي كان وأخواتها وما ولا ولات المشبهات بليس وأفعال المقاربة وإن وأخواتها ولا التي لنفي الجنس وظن وأخواتها وأعلم وأرى والفاعل ونائبه. ويهدف المقرر إلى:

· فهم كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

· معرفة الإعراب وتمييز الخطأ من الصواب وتقويم لسان الطالب وصونه من الخطأ.

· تعلّم العربية وتعليم العربية وتحبيب الطالب في اللغة العربية وتشويقه لتعلمها وتنمية الذوق والحس اللغوي لدى الطالب.

· القدرة على الوصف والتحليل واستخلاص الأحكام.

وتعود القيمة للطالب من دراسته إلى:

· أن يعرف الطالب ويفهم المبتدأ والخبر وأحكامهما وكان وأخواتها والحروف المشبه بليس وأفعال المقاربة

· وأن يعرف الطالب ويفهم إن وأخواتها ولا التي لنفي الجنس وظن وأخواتها وأعلم أرى

· ودرك الطالب ويفهم الفاعل ونائبه وكذلك الاشتغال وتعدي الفعل ولزومه والتنازع في العمل

· وأن يعرف الطالب ويفهم المفاعيل والاستثناء والحال والتمييز.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أولا المهارات الذهنية:

· تطبيق الأحكام والقواعد النحوية على الجمل التركيبية وكيفية صياغتها.

· القدرة الذهنية على الإعراب ومعرفة مواقع الإعرابية للكلمات.

· القدرة على الكتابة والنطق السليم.

· القدرة على الوصف والتحليل واستخلاص الأحكام.

ثانيا المهارات العلمية والمهنية:

· تطبيق الأحكام والقواعد النحوية على الجمل التركيبية وكيفية صياغتها.

· القدرة الذهنية على الإعراب ومعرفة مواقع الإعرابية للكلمات.

· القدرة على الكتابة والنطق السليم.

· القدرة على الوصف والتحليل واستخلاص الأحكام.

طرق التعلم والتعليم

يقدم المقرر للطالب عن طريق:

  • المحاضرات.
  • حلقات النقاش.
  • الواجبات المنزلية والأبحاث (جمع المعلومات)

طرق التقييم

طريقة التقييم:

  • امتحان نصفي تحريري 30%
  • امتحان شفهي 5%
  • النشاط 5%
  • امتحان نهائي تحريري 60%

أصول التربية (GS114)
مناهج البحث (RA133)
المصادر والمراجع (RA132)
أصول الكتابة العربية (RA131)
علم المعاني (RA123)
الأدب الجاهلي (RA121)
علم العروض والقافية1 (RA116)
اللسانيات (RA113)
صرف1 (RA112)
نحو1 (RA111)
العقيدة (RA102)
القرآن الكريم1 (RA101)
علم النفس العام (GS113)
اللغة الإنجليزية (GS115)
الصوتيات (RA213)
فقه اللغة (RA214)
علم العروض والقافية 2 (RA216)
أدب صدر الإسلام والأموي (RA221)
علم البيان (RA223)
المدارس النحوية (RA215)
صرف2 (RA212)
نحو2 (RA211)
فقه العبادات1 (RA202)
القرآن الكريم2 (RA201)
أسس المناهج (GS214)
علم النفس التربوي (GS213)
طرق التدريس العامة (GS212)
تفسير القرآن1 (RA203)
الأدب الأندلسي (RA322)
تحليل النص (RA325)
النقد القديم (RA324)
علم البديع (RA323)
الأدب العباسي (RA321)
علم الدلالة (RA314)
تدريبات لغوية1 (RA313)
نحو3 (RA311)
تفسير القرآن2 (RA303)
فقه العبادات2 (RA302)
الحاسوب (GS311)
طرق التدريس الخاصة (GS312)
الوسائل التعليمية (GS313)
صرف3 (RA312)
النقد الحديث (RA424)
أدب الدول المتتابعة (RA423)
أدب مقارن (RA422)
الأدب الحديث (RA421)
توجيه القراءات (RA416)
تطبيقات لغوية (RA415)
علم الأسلوب (RA414)
تدريبات لغوية2 (RA413)
نحو4 (RA411)
التربية العملية (RA405)
تفسير القرآن3 (RA403)