الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
مدخل للمادة: ويشمل معنى وأهداف وخصائص الثقافة الإسلامية. |
2 |
موضوعات العقيدة الإسلامية (الإيمان والإسلام) ويشمل حقيقة الإيمان والإسلام لغة وشرعاَ. |
2 |
أركان الإيمان وزيادة الإيمان ونقصه. |
2 |
قواعد الإسلام والتوحيد لغة وشرعاَ ومميزات التشريع الإسلامي. |
2 |
موضوعات علوم القرآن الكريم ويشمل تعريف القرآن في لغة والاصطلاح وأسماء القرآن الكريم والوحي لغة وشرعاَ وأنواع الوحي. |
2 |
الفرق بين القرآن الكريم والحديث القدسي والحديث النبوي وتنجيم القرآن الكريم والمعجزة وشروطها. |
2 |
مدة نزول القرآن الكريم وخصائص القرآن المكي والمدني. |
2 |
جمع القرآن الكريم وكتابته وترتيب السور وترتيب الآيات |
2 |
موضوعات السنة النبوية: السنة لغة وشرعاَ وأنواع السنة ومرتبة السنة من القرآن والحديث في اللغة والاصطلاح وأدلة حجية السنة. |
2 |
العبادات وتشمل: الطهارة والوضوء والغسل والتيمم. |
2 |
الصلاة: أركان الصلاة وسننها ومبطلاتها وسجود السهو. |
2 |
الزكاة لغة وشرعاً وحكم الزكاة وحكمتها وشروط الزكاة وأنواعها ومصارفها والصوم والحج. |
2 |
موضوعات الأخلاق والآداب الإسلامية وتشمل: حسن الخلق والصدق والوفاء بالعهد والأمانة. |
2 |
بر الوالدين وصلة الأرحام والعفو والتواضع وإفشاء السلام وإصلاح ذات البين. |
2 |
طرق التقييم
نوع التقييم |
الدرجة |
اختبار تحريري نصفي أول |
15 درجة |
اختبار تحريري نصفي ثاني |
15 درجة |
تقييم مستمر (حضور ومشاركة) |
10 درجة |
الامتحان النهائي |
60 درجة |
المجموع |
100 درجة |
المراجع
قاسم بوسعدة (2018) المعلم الكفء أو الفعال،
قاسم بوسعدة (2018) التربية الإسلامية أصولها وتطورها في البلاد العربية
داود بن درويش حلس (2010) محاضرات في طرائق تدريس التربية الاسلامية