IET49 : التربية الاسلامية

القسم العلمي

قسم التربية البدنية ( التدريس)

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في التدريس

نوع المقرر

متطلبات الجامعة

الوحدات

01

الاسبقيات

نظرة عامة

تُعتبر مادة التربية الإسلاميّة من أهم المواد التي تدرّس في المدارس والجامعات؛ ففيها يتم غرس أصول الدين وآدابه وأساسياته في عقل وقلب الطالب؛ فالدين الإسلامي ينظّم أمور المسلمين جميعها ويسيّر حياتهم على أكمل وجه، وعندما يتلقّى الطالب هذه المعلومات من معلّمٍ متمرّسٍ فإنها ترسخ في عقله وخاصةً في الصفوف الابتدائية الأولى من الدراسة، لذلك يجب على الدولة إيلاء مدرّس التربية الإسلاميّة الكثير من الاهتمام والمتابعة وإعطائه الدورات المختلفة والمتنوّعة التي تزيد من ثقافته الدينيّة وطرق التدريس ليوصل المعلومات إلى الطلّاب بشكلٍ سليم.

الأساليب المتبعة في تدريس التربية الإسلامية تختلف طرق تدريسِ التربية الإسلاميّة من مُعلّمٍ إلى آخر ومن صفٍ إلى آخر، وأولى الخطوات هي أنّه على المعلّم أن يأخذ فكرةً عامةً عن مستوى المعلومات الموجودة لدى الطلاب حول التربية الإسلامية ليعرف من أيّ نقطة يجب عليه البدء. استخدام أسلوب القصص والحكايات التي تتحدّث عن فتوحات المسلمين، وكيفية تحمّل الرسول صلى الله عليه وسلًم الكثير من الأذى في سبيل نشر الدعوة الإسلاميّة، لغرس حبه صلى الله عليه وسلّم في نفوس الطلاب وحب الصحابة رضوان الله عليهم. استخدام أسلوب السؤال والجواب؛ بحيث يطرح المعلّم مجموعةً من الأسئلة ويقوم كل طالبٍ بالإجابة عنها، ومن ثمّ يُصحّح المعلّم المعلومات الخاطئة، ولمزيد من الدقة يستطيع المعلّم أن يسمح لهم بقراءة مادة الحصة. استخدام أسلوب الامتحانات الورقية والشفوية والتي في النهاية تُظهر تميّز بعض الطلاب، ويقدّم الجوائز والهدايا المختلفة لهم. استخدام أسلوب التكرار؛ فهذا من شأنه أن يرسّخ المعلومات في عقل الطالب. استخدام أسلوب التطبيق العملي لبعض الدروس مثل الوضوء والصلاة والحج والعمرة وغيرها.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

الدارس للمقرر سيتعلم بأن التوحيد لغتاً وشرعاً هما مميزات التشريع الإسلامي يعدد الطالب خصائص القران المكي والمدني وجمع القران وكتابته وأن يتعرف على ماهية وأهداف الثقافة الإسلامية، وأن يربط عقيدته الإسلامية بحياته اليومية وترتيب السور والآيات وفوائد معرفتها وكذلك السنة النبوية لغتاً وشرعاً ويميز ما بين الحلال والحرام والصلاة ويعرف الغسل والزكاة ويطبق الأخلاق والآداب الإسلامية وأن يكون قادراً على حل المشاكل وعلى العمل في فريق

طرق التعلم والتعليم

المقرر سيقدم للطالب من مزيج من هذه الطرق عن طريق المحاضرات، ومشاركة الطلاب في حلقات النقاش مع العصف الذهني، بالإضافة التطبيقات العملية والتكاليف. والمحاضرات النظرية والتطبيقية حضورية ولزيادة الفهم تعطى محاضرات عبر المنصات الإلكترونية والمواقع الخاصة.

البرنامج الزمني

الموضوع العلمي

عدد الساعات

مدخل للمادة: ويشمل معنى وأهداف وخصائص الثقافة الإسلامية.

2

موضوعات العقيدة الإسلامية (الإيمان والإسلام)

ويشمل حقيقة الإيمان والإسلام لغة وشرعاَ.

2

أركان الإيمان وزيادة الإيمان ونقصه.

2

قواعد الإسلام والتوحيد لغة وشرعاَ ومميزات التشريع الإسلامي.

2

موضوعات علوم القرآن الكريم ويشمل تعريف القرآن في لغة والاصطلاح

وأسماء القرآن الكريم والوحي لغة وشرعاَ وأنواع الوحي.

2

الفرق بين القرآن الكريم والحديث القدسي والحديث النبوي وتنجيم القرآن الكريم والمعجزة وشروطها.

2

مدة نزول القرآن الكريم وخصائص القرآن المكي والمدني.

2

جمع القرآن الكريم وكتابته وترتيب السور وترتيب الآيات

2

موضوعات السنة النبوية: السنة لغة وشرعاَ وأنواع السنة ومرتبة السنة من القرآن والحديث في اللغة والاصطلاح وأدلة حجية السنة.

2

العبادات وتشمل: الطهارة والوضوء والغسل والتيمم.

2

الصلاة: أركان الصلاة وسننها ومبطلاتها وسجود السهو.

2

الزكاة لغة وشرعاً وحكم الزكاة وحكمتها وشروط الزكاة وأنواعها ومصارفها والصوم والحج.

2

موضوعات الأخلاق والآداب الإسلامية وتشمل: حسن الخلق والصدق والوفاء بالعهد والأمانة.

2

بر الوالدين وصلة الأرحام والعفو والتواضع وإفشاء السلام وإصلاح ذات البين.

2

طرق التقييم

نوع التقييم

الدرجة

اختبار تحريري نصفي أول

15 درجة

اختبار تحريري نصفي ثاني

15 درجة

تقييم مستمر (حضور ومشاركة)

10 درجة

الامتحان النهائي

60 درجة

المجموع

100 درجة

المراجع

قاسم بوسعدة (2018) المعلم الكفء أو الفعال،

قاسم بوسعدة (2018) التربية الإسلامية أصولها وتطورها في البلاد العربية

داود بن درويش حلس (2010) محاضرات في طرائق تدريس التربية الاسلامية

الرود (BC192)
مدخل كرة القدم (أ) (BC161)
مدخل الكرة الطائرة (أ) (BC163)
علم التشريح الوصفي (BP221)
مدخل الميدان والمضمار (أ) (BC165)
اللغة العربية (أ) (AL001)
الدفاع عن النفس (BC171)
أسس التربية البدنية و الرياضية (BT100)
التمرينات البدنية (أ) (BT101)
اللغة الإنجليزية (أ) (EL010)
مدخل الجمباز (ا) (BC173)
اللياقة البدنية (BC188)
الالعاب الصغيرة (BC182)
مدخل الرياضات المائية (أ) (BC179)
التربية الصحية (BP226)
مقدمة في علم النفس (BT109)
علم وظائف الأعضاء (أ) (BP223)
التدريب الرياضي (أ) (BCT189)
اللغة العربية (ب) (AL002)
التمرينات البدنية ب (BT102)
الإحصاء في المجال الرياضي (BT127)
علم النفس الرياضي (BT110)
طرق التدريس (أ) (BT117)
جمباز (ب) (BCT174)
علم وظائف الأعضاء (ب) (BPT224)
الجمباز ج (BC175)
التمرينات البدنية ج (BT103)
الدفاع عن النفس (ب) (BC172)
التعبير الحركي (BT124)
علم الحركة (BCT195)
طرق التدريس ب (BT118)
طرق التدريس ج (BT119)
التمرينات البدنية د (BT104)
الجمباز ( د ) (BC176)
حاسب ألي أ (CS020)
البحث العلمي (BT129)
التنظيم والإدارة (BCT198)
التربية الاسلامية (IET49)
الجمباز ( هـ ) (BC177)
الرياضات المائية ج (BC181)
الجمباز ( و ) (BC178)
حاسب ألي ب (CS021)
الوسائل التعليمية (BT122)