BT124 : التعبير الحركي

القسم العلمي

قسم التربية البدنية ( التدريس)

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في التدريس

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

01

الاسبقيات

BT102

نظرة عامة

يقصد بمفهوم التعبير الحركيّ هوأي نشاط سلوكي ينبغي على المتعلم أن يكتسب فيه سلسلة من الاستجابات الحركيّة ولهذه المهارة جانبان: الجانب النفسي، وفيها يدرك المتعلم الحركة، ثم يفكر فيها، ثم يستوعبها، والجانب الثاني يتمثل في ممارستها، وتمر تعلم المهارة بثلاث مراحل وهي: تقديم المهارة، والمران والتدريب على المهارة، وتعليم المهارة.

ترتبط الأهداف في مجال التعبير الحركيّ بتطوير المهارة، وتعلمها، فالتعلم من خلال الحركة أثبت فعاليته في إيصال المعلومات بسلاسة، وحقق كثيراً من الفائدة في تحسين القدرات الفردية عند الطلاب بشكل خاص، ورسوخ المعلومة لديهم لفترات طويلة قد تمتد معهم طوال الحياة، إذن فالتعبير الحركيّ لم يقتصر تأثيره على الجانب التعليمي فحسب، بل شمل مجالات الحياة جميعها، الأمر الذي انعكس إيجابياً على استجابة، وسلوك الأفراد بشكل عام

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة هو ان تتعرف الطالبة النمو الحركي وعلى الإيقاع وتميز اوضاع الذراعين في الحركات الايقاعية وكذلك تؤدي اوضاع الرجلين في الحركات الايقاعية، ذلك يمكنها من التحضير وتنفيذ العروض والحركات لأنه يعتبر عنصرا من عناصر المناهج الدراسية للتربية البدنية.

طرق التعلم والتعليم

التقليد، أو المحاكاة والأداء الحركيّ للمهارة وأداء المهارات الحركيّة المركبة ويتم ذلك عن طريق الأداء الذي يتطلب التناسق الطبيعي للمهارة (البسيطة، والمركبة)

البرنامج الزمني

الموضوع العلمي

عدد الساعات

الادوات المستخدمة

النمو الحركي + الايقاع

4

شرائط

التوقيت الموسيقي

2

كور

أمثلة ونماذج لتمرينات المرونة

2

عرض نموذج

أوضاع الذراعين في الحركات الايقاعية

2

موسيقى / ايقاع

أوضاع الرجلين في الحركات الايقاعية

2

أنواع المشي/الجري/الحجل

2

أنواع الانتقال والدوران

2

جمل وعروض كلاسيكية (تدريب عملي)

4

تطبيقات عملية للحركات الايقاعية

4

التحضير والتنفيذ العروض والحركات الايقاعية

4

طرق التقييم

نوع التقييم

الدرجة

اختبار تحريري نصفي أول

15 درجة

اختبار تحريري نصفي ثاني

15 درجة

تقييم مستمر (حضور ومشاركة)

10 درجة

الامتحان النهائي

60 درجة

المجموع

100 درجة

المراجع :

إجلال أحمد إبراهيم- نادية محمد درويش : الرقص الابتكاري الحديث ، القاهرة 1991 .

أحمد رضا محمد رضا - محمود خليل النحاس : روائع الباليه وأعلامه ( سيريل بومون ) ج1 ، القاهرة 1966.

أحمد رضا محمد رضا - محمود خليل النحاس : روائع الباليه وأعلامه ( سيريل بومون ) ج2 ، القاهرة 1966.

أحمد رضا محمد رضا : فن الرقص الأكاديمي ( سيرج ليفار ) ، القاهرة 1968.

أحمد رضا محمد رضا - محمود خليل النحاس : فن تصميم الباليه ( سيرج ليفار ) ، القاهرة 1982.

أحمد رضا محمد رضا : معجم الباليه ، القاهرة د.ت.

أحمد حسن جمعة : الحركة في فن الباليه ، القاهرة 1997 .

إسماعيل أرسلان : الباليه .. دليل إلى علم الجمال الحركي ، القاهرة 1966.

الرود (BC192)
مدخل كرة القدم (أ) (BC161)
مدخل الكرة الطائرة (أ) (BC163)
علم التشريح الوصفي (BP221)
مدخل الميدان والمضمار (أ) (BC165)
اللغة العربية (أ) (AL001)
الدفاع عن النفس (BC171)
أسس التربية البدنية و الرياضية (BT100)
التمرينات البدنية (أ) (BT101)
اللغة الإنجليزية (أ) (EL010)
مدخل الجمباز (ا) (BC173)
اللياقة البدنية (BC188)
الالعاب الصغيرة (BC182)
مدخل الرياضات المائية (أ) (BC179)
التربية الصحية (BP226)
مقدمة في علم النفس (BT109)
علم وظائف الأعضاء (أ) (BP223)
التدريب الرياضي (أ) (BCT189)
اللغة العربية (ب) (AL002)
التمرينات البدنية ب (BT102)
الإحصاء في المجال الرياضي (BT127)
علم النفس الرياضي (BT110)
طرق التدريس (أ) (BT117)
جمباز (ب) (BCT174)
علم وظائف الأعضاء (ب) (BPT224)
الجمباز ج (BC175)
التمرينات البدنية ج (BT103)
الدفاع عن النفس (ب) (BC172)
التعبير الحركي (BT124)
علم الحركة (BCT195)
طرق التدريس ب (BT118)
طرق التدريس ج (BT119)
التمرينات البدنية د (BT104)
الجمباز ( د ) (BC176)
حاسب ألي أ (CS020)
البحث العلمي (BT129)
التنظيم والإدارة (BCT198)
التربية الاسلامية (IET49)
الجمباز ( هـ ) (BC177)
الرياضات المائية ج (BC181)
الجمباز ( و ) (BC178)
حاسب ألي ب (CS021)
الوسائل التعليمية (BT122)