BC188 : اللياقة البدنية

القسم العلمي

قسم التربية البدنية ( التدريس)

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في التدريس

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

01

الاسبقيات

نظرة عامة

تُعرّف اللياقة البدنية (بالإنجليزية: Physical Fitness) وتعد اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة احد متطلبات العصر الحالي وفقا لما اشارت له منظمة الصحة العالمية خصوصا في ظل هذا التطور التكنولوجي وظهور العديد من الأمراض التي علاقة بقلة الحركة، وهذا المقرر يهتم بإلقاء الضوء علي مفاهيم وعناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة مع التركيز على كيفية استخدام برامجها للمحافظة على الصحة مع تقديم النصائح لكيفية ممارسة برامجها

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

دراسة المقرر تمنح الطلاب المعرفة والفهم لمدى اهمية اللياقة البدنية للمجتمعات الحديثة ومدى مساهمة ممارسة برامج اللياقة البدنية وفوائد الانتظام بها في تحسين الصحة. وانواع اللياقة البدنية (المرتبطة بالصحة، المرتبطة بالإداء) وكذلك أهم أسس ومبادئ تصميم برامج اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة وكيفية صياغة البرامج التدريبية لتحسين مكونات اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة

طرق التعلم والتعليم

المحاضرات النظرية بالقاعات الدراسية . بعض المحاضرات العلمية بأحد مراكز اللياقة البدنية .

التوزيع الزمني

محتوى المحاضرة

الساعات

مقدمة تاريخية عن مفهوم اللياقة البدنية وتطورها، احتياج المجتمعات الحديثة للياقة البدنية.

2

التصنيف الحديث للياقة البدنية، مبادئ واسس تصميم برامج اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة.

2

اللياقة القلبية التنفسية (مفهومها، أهميتها طرق تحسينها).

2

الأجهزة والأدوات الحديثة والبرامج المستخدمة في تحسين اللياقة القلبية التنفسية

2

اللياقة الهيكلية العضلية (انواعها، طرق تحسينها).

2

الاجهزة والادوات الحديثة والبرامج المستخدمة في تحسين اللياقة الهيكلية العضلية.

2

تطبيقات عملية

2

التركيب الجسمي (مؤشر كتلة الجسم، الوزن المثالي)

2

التركيب الجسمي (المكونات الجسمية "دهون وعضلات")

2

السمنة، ميزان صرف الطاقة، السعرات الحرارية، كيفية التحكم في الوزن.

2

العوامل المؤثرة في التركيب الجسمي (التوازن بين الغذاء والنشاط والراحة)

2

الفوائد الناتجة عن ممارسة برامج اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة.

2

تطبيقات عملية

2

اهم النصائح والارشادات لكيفية ممارسة برامج اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة.

2

طرق التقييم

نوع التقييم

الدرجة

اختبار تحريري نصفي أول

15 درجة

اختبار تحريري نصفي ثاني

15 درجة

تقييم مستمر (حضور ومشاركة)

10 درجة

الامتحان النهائي

60 درجة

المجموع

100 درجة

المراجع:

1. احمد بن عبد الرحمن، هزاع بن محمد هزاع، علي بن محمد جباري (2017) الصحة واللياقة البدنية

2. إلين وديع فرج (1999) اللياقة الطريق للحياة الصحية.

الرود (BC192)
مدخل كرة القدم (أ) (BC161)
مدخل الكرة الطائرة (أ) (BC163)
علم التشريح الوصفي (BP221)
مدخل الميدان والمضمار (أ) (BC165)
اللغة العربية (أ) (AL001)
الدفاع عن النفس (BC171)
أسس التربية البدنية و الرياضية (BT100)
التمرينات البدنية (أ) (BT101)
اللغة الإنجليزية (أ) (EL010)
مدخل الجمباز (ا) (BC173)
اللياقة البدنية (BC188)
الالعاب الصغيرة (BC182)
مدخل الرياضات المائية (أ) (BC179)
التربية الصحية (BP226)
مقدمة في علم النفس (BT109)
علم وظائف الأعضاء (أ) (BP223)
التدريب الرياضي (أ) (BCT189)
اللغة العربية (ب) (AL002)
التمرينات البدنية ب (BT102)
الإحصاء في المجال الرياضي (BT127)
علم النفس الرياضي (BT110)
طرق التدريس (أ) (BT117)
جمباز (ب) (BCT174)
علم وظائف الأعضاء (ب) (BPT224)
الجمباز ج (BC175)
التمرينات البدنية ج (BT103)
الدفاع عن النفس (ب) (BC172)
التعبير الحركي (BT124)
علم الحركة (BCT195)
طرق التدريس ب (BT118)
طرق التدريس ج (BT119)
التمرينات البدنية د (BT104)
الجمباز ( د ) (BC176)
حاسب ألي أ (CS020)
البحث العلمي (BT129)
التنظيم والإدارة (BCT198)
التربية الاسلامية (IET49)
الجمباز ( هـ ) (BC177)
الرياضات المائية ج (BC181)
الجمباز ( و ) (BC178)
حاسب ألي ب (CS021)
الوسائل التعليمية (BT122)