المقرر ( الصرف 1) ورمزه (RA112)، يُدرس لطلبة السنة الدراسية الأولى من قسم اللغة العربية، بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر موضوعات مهمة في علم الصرف تبدأ بنشأة علم الصرف وأهميته، وأهم مؤلفاته، وأهم أعلامه، وكذلك يدرس تقسيم الكلمة ومعرفة الميزان الصرفي وسبب اختياره والفعل من حيث الزمن والصحة والاعتلال والتجرد والزيادة، وتوكيده بالنون، وكذلك معرفة أوزان الأفعال من حيث تقسيماتها المختلفة، ومعرفة المجرد والمزيد وأحرف الزيادة ومعرفة أوزان الأسماء ومعرفة الجامد والمشتق وأقسام المشتق. ويهدف المقرر إلى:· الأسماء وأنواع الاشتقاق. تقويم لسان الطالب وصونه من الخطأ وتنمية الذوق والحس اللغوي وتحبيب الطالب في اللغة العربية· أن يكون الطالب ملما بأهم دروس وموضوعات علم الصرف وأهميته ومعرفة ما يحدث للكلمة من تغيير· قدرة الطالب على كتابة الكلمات وما يحدث في بنية الكلمة من تغير من زيادة أو حذف أو إعلال أو إبدال.· القدرة على الوصف والتحليل واستخلاص الأحكام.· أن يجيد الطالب صوغ الكلمة العربية.وترجع القيمة التي تعود على الطالب من دراسة المقرر إلى:· أن يعرف الطالب ويفهم نشأة الصرف العربي وأهم مؤلفاته وتقسيمات الفعل وأبنيته.· أن يعرف الطالب ويعي الميزان الصرفي وكيفية وزن الكلمات ومعرفة الأصلي منها والزائد وما يحدث فيها من تقديم وتأخير.· معرفة الأسماء وأوزانها ومواضع الزيادة فيها.· معرفة الجامد والمتصرف من
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
أولا: المهارات الذهنية:• قدرة الطالب على التمييز بين أقسام الكلمة من حيث الزمن والصحة والاعتلال والتجرد والزيادة والجمود والتصرف.• قدرة الطالب على أن يميز بين الجامد والمشتق والتمييز بين المشتقات وأوزانها وتمييز معانيها.• قدرة الطالب على معرفة كيفية توكيد الفعل بالنون.• قدرة الطالب على إسناد الضمائر إلى الأفعال.ثانياً: المهارات العلمية والمهنية:• القدرة على الوصف والتحليل واستخلاص الأحكام.• مهارة إلقاء المحاضرات وإدارة الحوارات بشكل سليم• مهارة إيصال المعلومات للمتلقي بأسلوب بياني صحيح.• التشويق والتحبيب في طلب المعرفة.
طرق التعلم والتعليم
يقدم المقرر للطالب عن طريق:• المحاضرات.• حلقات النقاش.
طرق التقييم
طريقة التقييم: • امتحان نصفي تحريري 30%• امتحان شفهي 5%• النشاط 5%• امتحان نهائي تحريري 60%