المقرر توجيه القراءات ورمزهRA416 : يُدرس لطلبة السنة الدراسية الرابعة من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب علم توجيه القراءات.
ويهدف المقرر إلى:
- تعريف الطالب بمبادئ علم توجيه القراءات، وأصوله وقواعده، وفوائده.
- تعريف الطالب بالقراءات، وأن اختلافها اختلاف تنوع، لا اختلاف تضاد.
- استنباط التنوع الدلالي، وسبر اللطائف الصوتية، والصرفية، والنحوية .
وتعود القيمة على الطالب من الدراسة:
- معرفة تراجم القراء العشرة، ورواتهم، وطرق أسانيدهم، ومعرفة من نقلوا عنهم.
- القدرة على طرح أكبر الشبه المثارة حول القراءات القرآنية، ثم الرد عليها ودحضها بالحجة والدليل.
- اكتساب ثروة علمية فيما يخص موقف اللغة من القراءات، والعلاقة بينهما فيما يخص الأصوات، والصرف والنحو.
المهارات الذهنية:
- أن يكون الطالب قادراً على معرفة الآيات القرآنية التي فيها أكثر من قراء’.
- أن تكون له دراية بأنواع القراءات، وقراء كل نوع منها.
- أن يستوعب توجيه كل قراءة لغوياً وصرفياً ونحوياً.
المهارات العملية والمهنية:
- اكتساب مهارة التأويل، والاستشهاد عليه بالشواهد الشعرية ، والنصوص النثرية .
- اكتساب مهارة استعمال وسائل التكنولوجيا الحديثة في البحث والعرض.
- أن يستطيع توجيه القراءات من النواحي الإعرابية والصرفية وغيرها.
يقدم المقرر لطالب عن طريق:
- المحاضرات.
- حلقات النقاش
- الوجبات المنزلية والأبحاث (جمع المعلومات)
طريقة التقييم
- امتحان نصفي تحريري 30%
- امتحان شفهي 5%
- النشاط 5%
- امتحان نهائي 60%