1أ |
فهم كيفية تفتيت الصخور ميكانيكيا ومعرفة أنواع الحفارات |
2أ |
استيعاب المعلومات الميكانيكية لعملية التفتيت وكيفية تطبيقهما في حساب مؤشرات التفتيت وانتاجية المفتت. |
أ3 |
القدرة على شرح السيور في المناجم وكيفية الحصول على إنتاجية السيور والسلامة لها |
أ4 |
أن يفسر الطالب أهم مواصفات القاطرات والعربات وتكاليف سكك الحديد والتشغيل |
أ5 |
أن يتعرف الطالب على المشاكل التي تحدث في المناجم بالطريقة السطحية |
ب. المهارات الذهنية:
ب1 |
القدرة على التمييز بين السيور في المناجم والقاطرات والعربات والشاحنات في المناجم |
ب2 |
تحليل العوامل المؤثرة في تجفيفالمناجم |
ب3 |
معالجة المشاكل التي تحدث بالمناجم |
ج. المهارات العلمية والمهنية:
1ج |
القدرة على تحليل المعلومات التعدينية المتعلقة بالمناجم |
ج2 |
استخدام السكك الحديدية في نقل الخامات والصخور في بعض من المناجم السطحية والبعض الآخر |
ج3 |
يتم استخدام الشاحنات بشروط محددة لا بد من توفرها عند الحاجة |
ج4 |
تقييم المياه المنجمية |
ج5 |
حل المشاكل التي تحدث في المناجم |
د. المهارات العامة:
1د |
استخدام التقنيات المناسبة |
د2 |
التواصل مع الزملاء ذوي الخبرة في المجالات ذات العلاقة |
د3 |
العمل كفريق لحل المشاكل المتعلقة بالموضوع |
طرق التعلم والتعليم
1. المحاضرات.
2. مشاريع صغيرة
3. تقديم عروض
طرق التقييم
ت |
طرق التقييم |
تاريخ التقييم |
النسبة المئوية |
ملاحظات |
1 |
الامتحان الدورية |
الأسبوع السادس والعاشر |
40 |
|
2 |
الامتحان النهائي |
حسب الجدول |
50 |
|
5 |
النشاط |
|
10 |
|
المجموع |
|
100% |
|
1. محتوى المقرر:
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
محاضرة |
معمل |
تمارين |
مراجعة بعض المعلومات بخصوص المناجم السطحية |
3 |
3 |
|
|
عملية التفتيت الميكانيكي وحساب المؤشرات وانتاجية المفتت |
3 |
3 |
|
|
عمليات الرفع والتحميل وانتاجية الرافعة |
3 |
3 |
|
|
استخدام السيور الناقلة - العوامل المؤثرة على سعة السيور |
8 |
6 |
|
2 |
الشاحنات ومواصفاتها وأنواعها وحساب عدد الشاحنات العاملة في المناجم |
3 |
3 |
|
|
القاطرات في المناجم |
8 |
6 |
|
2 |
أنواع خطوط سكك الحديد في المناجم |
8 |
6 |
|
2 |
تجفيف المناجم بالطريقة السطحية وبواسطة الآبار |
3 |
3 |
|
|