أ.1 | أن يتعرف الطالب على طرائق الاحصاء الوصفي المختلفة للبيانات . |
أ.2 | أن يفسر الطالب بيانات العينة ويعمم النتائج على المجتمع قيد الدراسة . |
أ.3 | أن يتعرف الطالب على أنواع العينات الاحصائية المختلفة . |
أ.4 | أن يتعرف الطالب على الفرق بين العينات العشوائية وغير العشوائية وخواص كل منها. |
المهارات الذهنية (Mental skills)
ب.1 | أن يميز الطالب بين أنواع البيانات الاحصائية المختلفة . |
ب.2 | أن يقارن الطالب بين نتائج عينتين أو أكثر مسحوبة من مجتمعات مستقلة أو مرتبطة |
ب.3 | أن يستنتج الطالب العلاقة بين متغيرين أو أكثر وتحديد درجة ونوع العلاقة بينهما . |
ب.4 | أن يميز الطالب بين اساليب التحليل الاصائي المعلمي واللامعلمي |
المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)
ج.1 | أن يستخدم الطالب الاحصاء الوصفي لتلخيص بياناته بطريقة سليمة . |
ج.2 | أن يميز الطالب بين الاختبارات الاحصائية المعلمية واللامعلمية . |
ج.3 | أن يخزن الطالب بياناته ونتائج التحليل الاحصائي الكترونيا . |
ج.4 | أن يستخدم الطالب الاستدلال الاحصائي للوصول الى نتائج الدراسة قيد البحث. |
المهارات العامة والمنقولة (Generic ad transferable skills)
د.1 | أن يكون الطالب قادرا على استخدام احد البرامج الاحصائية في حفظ بيانات الدراسات العملية الكترونيا مثل Minitab, أو ٍSPSS .... الخ |
د.2 | أن يكون الطالب قادرا على التحليل الاحصائي باستخدام البرمجة الاحصائية Minitab أو SPSS أو غيرهما, |
د.3 | أن يكون الطالب قادرا على استخدام الاسلوب الاحصائي المناسب في تحليل البيانات وفقا لطبيعة الدراسة . |
د.4 | أن يكون الطالب قادرا على استيعاب المصطلحات الاحصائية المتعلقة بتخصصه . |
طرق التعلم والتعليم
طرق التقييم
رقم التقييم | أساليب التقييم | مدة التقييم | وزن التقييم | النسبة المئوية | تاريخ التقييم (الأسبوع) | ملاحظات |
التقييم الأول | امتحان نظري قصير | 45 دقيقة | 15 درجة | 15% | الثالث |
|
التقييم الثاني | امتحان نظري وعملي | ساعتان | 25 درجة | 25% | السابع |
|
التقييم االثالث | تقييم ورقة العمل | 30 دقيقة | 10 درجات | 10% | الحادي عشر |
|
التقييم النهائي | امتحان نهائي شامل | 3 ساعات | 50 درجة | 50% | السادس عشر |
|
المجموع | 100 درجة | 100% |
|
|