تعريف الطالب بالتلوث وأنواعه ومصادره |
|
أ.2 |
التعريف بالآثار السلبية للتلوث على البيئة |
أ.3 |
التعريف بأهم الأمراض الناتجة عن التلوث |
أ.4 |
التعريف بكيفية الحد من التلوث و الملوثات |
أ. المهارات الذهنية (Mental skills)
ب.1 |
المشاركة في ابتكار طرق تمنع حدوث التلوث |
ب.2 |
المشاركة في وضع وتطبيق برامج لمعالجة التلوث البيئي |
ب.3 |
جمع المعلومات الحقلية و تحويلها إلى بيانات رقمية تساعد في الحصول على نتائج |
ب4 |
ان يستوعب الطالب الطرق السليمة للحد من التلوث ومعالجته |
ب. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)
ج.1 |
إتباع الطرق الحديثة الآمنة في التعامل مع البيئة |
ج.2 |
استخدام التقنيات الآمنة في معالجة التلوث |
ج.3 |
استخدام تقنيات الطاقة البديلة |
ج.4 |
المساهمة في وضع التشريعات و القوانين الخاصة بالبيئة و التلوث |
ت. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)
د.1 |
ترشيد الاعتماد على الطاقة الشمسية وغيرها من مصادر الطاقة البديلة |
د.2 |
الابتعاد عن استخدام المواد الكيميائية قدر الإمكان كالاعتماد على استخدام المكافحة البيولوجية بدل المبيدات في مقاومة الآفات |
د.3 |
نشر الوعي البيئي بمخاطر التلوث وتأثيره على صحة الإنسان و البيئة |
طرق التعلم والتعليم
- محاضرات تقليدية Lectures ))
- رحلات حقلية ( Field trips )
- تقارير عن الزيارات ( Reports )
طرق التقييم
رقم التقييم |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
تاريخ التقييم (الأسبوع) |
ملاحظات |
التقييم الأول |
اختبار تحريري |
2 |
25 |
25% |
السادس |
تقرير |
التقييم الثاني |
اختبار تحريري |
2 |
25 |
25% |
العاشر |
تقرير |
التقييم النهائي |
اختبار تحريري |
2 |
50 |
50% |
وفق الجدول |
تقييم التقرير |
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
|
عنوان المراجع |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
مكان تواجدها |
||
الكتب الدراسية المقررة |
|
لتلوث البيئي حاضره ومستقبله |
عبدالعزيز شرف |
المكتبات |
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
محاضرة |
حقل |
مذاكرة مستقلة |
عدد الأسابيع |
تعريف الملوثات وتصنيفها |
4 |
4 |
- |
8 |
2 |
تلوث الهواء |
4 |
4 |
- |
8 |
2 |
تلوث التربة |
4 |
4 |
- |
8 |
2 |
التلوث الاشعاعي |
4 |
4 |
- |
8 |
2 |
التلوث الضوضائي |
4 |
4 |
- |
8 |
2 |
التلوث البصري |
4 |
4 |
- |
8 |
2 |
التشريعات و القوانين الخاصة بالتلوث |
4 |
4 |
- |
8 |
2 |