سيقدم المقرر للطالب عن طريق المحاضرات، وحلقات النقاش، أو المهمات والتدريبات، والمناقشة والحوار. (ويراعى أثناء التطبيق توجيه الطلبة للكتابة على السبورة ومعالجة أخطاء ومشاكل الكتابةوالقراءة الشائعة، وكذلك توجيهم لفهم أفكار النصوص والتعبير عنها). |
طرق التقييم
محتوى المقرر
|
||
قراءات/مراجع/ملاحظات |
الأسبوع |
المحتوي (الموضوع) لكل أسبوع |
|
1 |
الكلام وما يتألّف منه |
|
2 |
أقسام الكلمة: اسم وفعل وحرف: علامات الاسم |
|
3 |
علامات الفعل والحرف |
|
4 |
أنواع الاسم من حيث التعريف والتنكير |
|
5 |
أنواع الاسم من حيث النوع والعدد، والتذكير والتأنيث |
|
6 |
أنواع الفعل من حيث الصحة والاعتلال |
|
7 |
أنواع الفعل من حيث التجرد والزيادة |
|
8 |
امتحان نصفي |
|
9 |
الفرق بين الأصوات المتقاربة نطقا وكتابة |
|
10 |
التاء المربوطة والتاء المفتوحة |
|
11 |
الأخطاء الشائعة في الكتابة وكيفية معالجتها |
|
12 |
الأخطاء الشائعة في القراءة وكيفية معالجتها |
|
13 |
همزة الوصل: تعريفها، مواضعها |
|
14 |
همزة القطع: تعريفها،مواضعها |
المراجع
1. القواعد الأساسيّة في النحو والإملاء لمجموعة من الأساتذة.
2. القواعد الأساسية في اللغة العربيّة لغير المتخصّصين د. المبروك بلحاج.
3. أصول الكتابة العربيّة. د. محمّد بالحاج.