ENG442 : إستراتيجيات تدريسية 2

القسم العلمي

قسم اللغة الانجليزية

البرنامج الدراسي

ليسانس في اللغة الإنجليزية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

ENG336

نظرة عامة

يهدف مقرر استراتيجيات تدريس اللغة الانجليزية 2 الى اعطاء الطالب فرصة لتطبيق ما تعلمه فى مقررات القسم النظرية بخصوص تدريس اللغة الانجليزية كلغة اجنبية وإعداده لبرنامج التربية العملية فى المدارس العامة. يقوم الطالب فى هذا المقرر بإعداد خطط لدروس مختلفة لمهارات اللغة الانجليزية وتنفيذ هذه الخطط فى أنشطة تدريس مصغر داخل الكلية . هذه التطبيقات التدريسية تستهدف تطوير مقدرة الطالب على عرض الدرس وتصميم انشطة لتطبيقه وإعداد وسائل قياس مناسبة فى نهاية الدرس. كما يستهدف المقرر تطوير مقدرة الطالب على ادارة الفصل والتفاعل الجيد مع الطلبة واستخدام الوسائل التعليمية بالاضافة الى تنمية مقدرته على تحليل الدروس وتقييمها وأيضا تدريبه على التقييم الذاتى وتقييم الزملاء.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مع نهاية المقرر، يجب أن يكون الطالب قادر على:

1. اعداد خطة الدرس بأجزاءها المختلفة والقدرة على تنفيذ وتتبع خطوات الخطة داخل الفصل

2. عرض وشرح الدرس وتصميم أنشطة لتطبيق الدرس واستخدام وسائل تقييم و قياس مناسبة فى نهاية الدرس

3. ادارة الفصل واستخدام العمل الجماعى والزوجى والمنفرد والحفاظ على تفاعل الطالب واستخدام وسائل التشجيع والتحفيز

4. اعداد واستخدام الوسائل التعليمية المناسبة فى عرض الدرس وتطبيقاته ، الورقية منها والمعدة على جهاز الحاسوب وأيضا اختيار الفيديوات المناسبة واعداد وسائل تقييم وقياس باستخدام الكمبيوتر وغيره بالاضافة الى الاستخدام الفعال للوحة (السبورة)

5. التقييم الذاتى باستخدام نموذج معد وتقييم اداء الطلبة الزملاء وتحليل الدروس

طرق التعلم والتعليم

سيقدم المقرر للطالب عن طريق محاضرات تمهيدية موجزة يليها قيام الطلبة بأنشطة التدريس المصغر مع حلقات نقاش وتحليل وتقييم لاداء الطلبة .

طرق التقييم

اساليب تقييم الطلاب في هذا المقرر: 1- أعمال الفصل 40% يعطى الطالب فرصتين للتدريس المصغر كل درس يقيم من 20 % 2- المتحان النهائى (60%) يقسم على فرصتين للتدريس كل درس يقيم من 30 %

المراجع:

1.Scrivner, J. 2005. Learning Teaching. A guidebook for English language Teaching.

2. Various web sites for ESL teaching

المحتـــويــات الرئيسيـــــة للمقــــــــرر

قراءات / مراجع / ملاحظات

الأسبوع

المحتوي (الموضوع) لكل أسبوع

محاضرة / عرض باور بوينت / درس انموذجى

1

مقدمة الكورس / مهام الكورس يتم فيها اعداد الطالب لانشطة التدريس المصغر واعطاء امثلة لدروس تدريس اللغة الانجليزية يقوم بها استاذ المادة

محاضرة / عرض باور بوينت / عرض نماذج من خطط الدروس

2

تابع المقدمة / مراجعة اعداد خطة الدرس والمراحل المختلفة للدرس (تمهيد / عرض/ انشطة / تقييم) يقوم بها استاذ المادة

تطبيقات تدريسية

3

الدرس الاول يقوم به الطلبة كل طالب يعطى درس 30 دقيقة والبدأ باعطاء دروس قواعد اللغة الانجليزية

تطبيقات تدريسية

4

الاستمرار فى الدرس الاول حتى يقوم كل طالب فى الفصل الدراسي بتجربة تدريس قواعد اللغة

تطبيقات تدريسية

5

الاستمرار فى الدرس الاول حتى يقوم كل طالب فى الفصل الدراسي بتجربة تدريس قواعد اللغة

تطبيقات تدريسية

6

الدرس الثانى يقوم به الطلبة يخصص لتدريس القراءة والكتابة أو المهارات مدمجة

تطبيقات تدريسية

7

الاستمرار فى الدرس الثانى حتى يقوم كل طالب فى الفصل الدراسي بتجربة تدريس القراءة والكتابة

تطبيقات تدريسية

8

الاستمرار فى الدرس الثانى حتى يقوم كل طالب فى الفصل الدراسي بتجربة تدريس القراءة والكتابة

تطبيقات تدريسية

9

الدرس الثالث يقوم به الطلبة يخصص لتدريس الاستماع والمحادثة والنطق

تطبيقات تدريسية

10

الاستمرار فى الدرس الثالث حتى يقوم كل طالب فى الفصل الدراسي بتجربة تدريس الاستماع والمحادثة والنطق

تطبيقات تدريسية

11

الاستمرار فى الدرس الثالث حتى يقوم كل طالب فى الفصل الدراسي بتجربة تدريس الاستماع والمحادثة والنطق

تطبيقات تدريسية

12

التدريس المشترك يقوم فيه اثنان من الطلبة بالاشتراك فى تدريس درس من اختيارهم

تطبيقات تدريسية

13

الاستمرار فى التدريس المشترك يقوم فيه اثنان من الطلبة بالاشتراك فى تدريس درس من اختيارهم

تطبيقات تدريسية

14

الاستمرار فى التدريس المشترك يقوم فيه اثنان من الطلبة بالاشتراك فى تدريس درس من اختيارهم

علم النفس العام (EPSY 100)
أصول التربيه (EPSY101)
صوتيات 1 (ENG106)
كتابة 1 (ENG105)
استماع و محادثة 1 (ENG104)
قراءة و استيعاب 1 (ENG103)
قواعد اللغة 1 (ENG102)
حاسوب1 (CS100)
لغة عربية1 (AR103)
حاسوب2 (CS101)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة عربية 2 (AR104)
قواعد اللغة 2 (ENG107)
قراءة و استيعاب 2 (ENG108)
استماع و محادثة 2 (ENG109)
كتابة 2 (ENG110)
صوتيات 2 (ENG111)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
أسس المناهج (EPSY 202)
مبادئ الإحصاء (ST100)
علم اللغة النظري 1 (ENG217)
كتابة 3 (ENG215)
استماع و محادثة 3 (ENG214)
قراءة و استيعاب 3 (ENG213)
قواعد اللغة 3 (ENG212)
لغة عربية3 (AR105)
القياس والتقويم (EPSY 302)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
كتابة ابداعية 1 (ENG327)
دراسات قرآنية1 (AR101)
قواعد اللغة 4 (ENG218)
قراءة و استيعاب 4 (ENG219)
استماع و محادثة 4 (ENG220)
ادب انجليزي 1 (ENG222)
علم اللغة النظري 2 (ENG223)
علم اللغة التطبيقي 1 (ENG328)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية4 (AR106)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
تركيبات نحوية 1 (ENG324)
قراءة متقدمة 1 (ENG325)
كتابة اكادمية (ENG440)
استماع و محادثة متقدمة 1 (ENG326)
طرائق تدريس خاصة (ENG334)
تدريس اللغة بمساعدة الحاسوب (ENG340)
علم اللغة النفسي (ENG329)
تركيبات نحوية 2 (ENG330)
قراءة متقدمة 2 (ENG331)
كتابة ابداعية 2 (ENG333)
علم اللغة التطبيقي 2 (ENG335)
استراتيجيات تدريسية 1 (ENG336)
تطوير مفردات اللغة (ENG344)
تدريس مهارات اللغة (ENG341)
منوعات في اللغة (ENG447)
الترجمة (ENG446)
تدريس اللغة الانجليزية للمتعلمين الصغار (ENG345)
ادب انجليزي 2 (ENG342)
إستراتيجيات تدريسية 2 (ENG442)
مناهج البحث في اللغة (ENG343)
مشروع التخرج (ENG448)
التربية العملية (EPSY 402)