ENG328 : علم اللغة التطبيقي 1

القسم العلمي

قسم اللغة الانجليزية

البرنامج الدراسي

ليسانس في اللغة الإنجليزية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

ENG217

نظرة عامة

يقدم هذا المقرر لمحة واسعة النطاق عن العديد من القضايا المتنوعة في علم اللغة التطبيقي، مبتدئاً باللغويات التطبيقية والنواحي الأساسية للتحقق منها، ثم يناقش كيفية اكتساب اللغة الأولى والثانية.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

يهدف هذا المقرر إلى ان :

1. يتعرف الطالب الى العديد من القضايا المتنوعة في علم اللغة التطبيقي،

2. يناقش اللغويات التطبيقية والنواحي الأساسية للتحقق منها،

3. يحدد كيفية اكتساب اللغة الأولى والثانية.

4. يتعرف على مفاهيم ومبادئ علم اللغة التطبيقي

5. يفسر النظريات المختلفة التي تشرح كيفية التطور تعليم والتعلم

طرق التعلم والتعليم

سيقدم المقرر للطالب عن طريق المحاضرات، وحلقات النقاش، أو المهمات والتدريبات، والمناقشة والحوار

طرق التقييم

أساليب تقييم الطلاب في هذا المقرر:

( أعمال الفصل 40% والنهائي 60%)

أعمال الفصل: تقسم بين امتحانات نصفية تحريرية وواجبات ومهمات

امتحان نهائي تحريري

المراجع:

Fasold, R., Connor-Linton, J. An Introduction to Language and Linguistics

Cook, G. 2003. Applied Linguistics. Oxford Introductions to Language Study. Oxford University Press.

المحتـــويــات الرئيسيـــــة للمقــــــــرر

قراءات / مراجع / ملاحظات

الأسبوع

المحتوي (الموضوع) لكل أسبوع

1

1. Overview of Applied Linguistics

2

Essential Areas of Enquiry in Applied Linguistics

3

2. First Language Acquisition (FLA)

a. Milestones and patterns in FLA (perception, first sounds, words, sentences)

4

b. Cross linguistic and cross-cultural aspects of FLA

5

c. Bilingualism

6

d. Theories of FLA

Behaviorism

Nativism

Connectionism Social interactionism

7

3. Second Language Acquisition (SLA)

8

a. What is SLA? (Comparison of FLA and SLA)

9

b. Theories of Second Language Learning

Behaviorism

Comprehensible input and the natural order hypothesis

10

The interaction hypothesis

Socio-culturalism

Universal grammar

11

4. Individual differences in SLA

Factors affecting SLA

First language

Age

12

Gender

Working memory

Motivation

Context of SLA

13

5. SLA processes

a. Attention

b. Developmental sequences

14

c. Fozzilization

d. Instruction

e. Teaching methods

علم النفس العام (EPSY 100)
أصول التربيه (EPSY101)
صوتيات 1 (ENG106)
كتابة 1 (ENG105)
استماع و محادثة 1 (ENG104)
قراءة و استيعاب 1 (ENG103)
قواعد اللغة 1 (ENG102)
حاسوب1 (CS100)
لغة عربية1 (AR103)
حاسوب2 (CS101)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة عربية 2 (AR104)
قواعد اللغة 2 (ENG107)
قراءة و استيعاب 2 (ENG108)
استماع و محادثة 2 (ENG109)
كتابة 2 (ENG110)
صوتيات 2 (ENG111)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
أسس المناهج (EPSY 202)
مبادئ الإحصاء (ST100)
علم اللغة النظري 1 (ENG217)
كتابة 3 (ENG215)
استماع و محادثة 3 (ENG214)
قراءة و استيعاب 3 (ENG213)
قواعد اللغة 3 (ENG212)
لغة عربية3 (AR105)
القياس والتقويم (EPSY 302)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
كتابة ابداعية 1 (ENG327)
دراسات قرآنية1 (AR101)
قواعد اللغة 4 (ENG218)
قراءة و استيعاب 4 (ENG219)
استماع و محادثة 4 (ENG220)
ادب انجليزي 1 (ENG222)
علم اللغة النظري 2 (ENG223)
علم اللغة التطبيقي 1 (ENG328)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية4 (AR106)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
تركيبات نحوية 1 (ENG324)
قراءة متقدمة 1 (ENG325)
كتابة اكادمية (ENG440)
استماع و محادثة متقدمة 1 (ENG326)
طرائق تدريس خاصة (ENG334)
تدريس اللغة بمساعدة الحاسوب (ENG340)
علم اللغة النفسي (ENG329)
تركيبات نحوية 2 (ENG330)
قراءة متقدمة 2 (ENG331)
كتابة ابداعية 2 (ENG333)
علم اللغة التطبيقي 2 (ENG335)
استراتيجيات تدريسية 1 (ENG336)
تطوير مفردات اللغة (ENG344)
تدريس مهارات اللغة (ENG341)
منوعات في اللغة (ENG447)
الترجمة (ENG446)
تدريس اللغة الانجليزية للمتعلمين الصغار (ENG345)
ادب انجليزي 2 (ENG342)
إستراتيجيات تدريسية 2 (ENG442)
مناهج البحث في اللغة (ENG343)
مشروع التخرج (ENG448)
التربية العملية (EPSY 402)