ENG215 : كتابة 3

القسم العلمي

قسم اللغة الانجليزية

البرنامج الدراسي

ليسانس في اللغة الإنجليزية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

04

الاسبقيات

ENG110

نظرة عامة

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بأساسيات كتابة المقالة، مبتدئاً بتعريف المقالة وكيفية اعدادها وماهي أنواع المقالة المختلفة.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مع نهاية المقرر، يجب أن يكون الطالب قادر على أن :

1. يستعمل العصف الذهني قبل البداية في الكتابة لتجميع الافكار التي لها علاقة بالموضوع المراد الكتابة عنه.

.2 يجدد ويرتب وينظم الافكار .

.3يميز الاخطاء ويصححها ويعيد صياغة النص الذي كتبه على ضوء ذلك .

4 يكتسب المهارات والخبرات اللازمة لكتابة مقالة (Essay) بعدة أساليب أدبية وأكاديمية (Genres) .

طرق التعلم والتعليم

سيقدم المقرر للطالب عن طريق محاضرات مقسمة لمحاضرات تمهيدية موجزة واخرى تطبيقية عملية ثم يليها قيام الطلبة بالتطبيق العملي داخل القاعة مع متابعة و نقاش وتحليل وتقييم لاداء الطلبة

طرق التقييم

أساليب تقييم الطلاب في هذا المقرر:

1- أعمال الفصل 40% وفيها يعطى الطالب مهمات للعمل عليها وانجازها في فترة لا تتجاوز الشهر ونصف الشهر مع الامتحان النصفي للمقرر

2- الامتحان النهائى (60%) يقوم الطالب فيه باجتياز الامتحان النهائي للمقرر ليكون مجموع الدرجات 60 ستون درجة

المراجع:

Zemach, D. E. & Rumisek, L. A. College writing: From paragraph to essay

المحتـــويــات الرئيسيـــــة للمقــــــــرر

قراءات / مراجع / ملاحظات

الأسبوع

المحتوي (الموضوع) لكل أسبوع

محاضرة / عرض باور بوينت

1

مراجعة موجزة لمرحلة "ما قبل الكتابة".

- العصف الذهني. خرائط الكلمات + الخرائط الذهنية

محاضرة / عرض باور بوينت

2

تركيب المقالة

محاضرة / عرض باور بوينت

3

اطار المقالة

محاضرة / عرض باور بوينت / تطبيق عملي

4

مقالات وصفية

محاضرة / عرض باور بوينت / تطبيق عملي

5

مقالات سردية

محاضرة / عرض باور بوينت / تطبيق عملي

6

مقالات المقارنة

محاضرة / عرض باور بوينت / تطبيق عملي

7

مقالات السبب / النتيجة

محاضرة / عرض باور بوينت / تطبيق عملي

8

مقالات الجدل

محاضرة / عرض باور بوينت / تطبيق عملي

9

مقالات الراي

محاضرة / عرض باور بوينت / تطبيق عملي داخل المعمل

10

مقالات رد الفعل

محاضرة / عرض باور بوينت / تطبيق عملي

11

مقالات التصنيف

محاضرة / عرض باور بوينت / تطبيق عملي

12

مقالات الخطوات

محاضرة / عرض باور بوينت

13

علامات الترقيم

محاضرة / عرض باور بوينت

14

علامات الترقيم وحلول لبعض الصعوبات

علم النفس العام (EPSY 100)
أصول التربيه (EPSY101)
صوتيات 1 (ENG106)
كتابة 1 (ENG105)
استماع و محادثة 1 (ENG104)
قراءة و استيعاب 1 (ENG103)
قواعد اللغة 1 (ENG102)
حاسوب1 (CS100)
لغة عربية1 (AR103)
حاسوب2 (CS101)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة عربية 2 (AR104)
قواعد اللغة 2 (ENG107)
قراءة و استيعاب 2 (ENG108)
استماع و محادثة 2 (ENG109)
كتابة 2 (ENG110)
صوتيات 2 (ENG111)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
أسس المناهج (EPSY 202)
مبادئ الإحصاء (ST100)
علم اللغة النظري 1 (ENG217)
كتابة 3 (ENG215)
استماع و محادثة 3 (ENG214)
قراءة و استيعاب 3 (ENG213)
قواعد اللغة 3 (ENG212)
لغة عربية3 (AR105)
القياس والتقويم (EPSY 302)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
كتابة ابداعية 1 (ENG327)
دراسات قرآنية1 (AR101)
قواعد اللغة 4 (ENG218)
قراءة و استيعاب 4 (ENG219)
استماع و محادثة 4 (ENG220)
ادب انجليزي 1 (ENG222)
علم اللغة النظري 2 (ENG223)
علم اللغة التطبيقي 1 (ENG328)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية4 (AR106)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
تركيبات نحوية 1 (ENG324)
قراءة متقدمة 1 (ENG325)
كتابة اكادمية (ENG440)
استماع و محادثة متقدمة 1 (ENG326)
طرائق تدريس خاصة (ENG334)
تدريس اللغة بمساعدة الحاسوب (ENG340)
علم اللغة النفسي (ENG329)
تركيبات نحوية 2 (ENG330)
قراءة متقدمة 2 (ENG331)
كتابة ابداعية 2 (ENG333)
علم اللغة التطبيقي 2 (ENG335)
استراتيجيات تدريسية 1 (ENG336)
تطوير مفردات اللغة (ENG344)
تدريس مهارات اللغة (ENG341)
منوعات في اللغة (ENG447)
الترجمة (ENG446)
تدريس اللغة الانجليزية للمتعلمين الصغار (ENG345)
ادب انجليزي 2 (ENG342)
إستراتيجيات تدريسية 2 (ENG442)
مناهج البحث في اللغة (ENG343)
مشروع التخرج (ENG448)
التربية العملية (EPSY 402)