يعدّ
هذا المقرر المدخل لعلم النحو العربي حيث يتعرف فيه الطالب على أقسام الكلم العربي
وعلامات كل منها وأنواعها من حيث الإعراب والبناء والتعريف والتنكير، مع بيان
أنواع المعارف، والشروع في أول نوع منها: ( الضمير).
الهدف الرئيس للمقرر:
_ إكساب الطلاب والطالبات قدرا من المعارف في علم النحو، حيث يتعرفون
على أقسام الكلم العربي وعلامات كل منها، وأنواعها من حيث الإعراب والبناء،
والتعريف والتنكير، ويشرع في أول نوع منها: ( الضمير).
_ تدريب الطلاب على المهارات اللغوية الصحيحة.
_ تنمية القدرات على التقويم، والنقد اللغوي الذاتي.
_ تعليم الطلاب كيفية تصحيح الأساليب، وإدراك الفروق الدقيقة بين
التراكيب والعبارات.
_ تدريب الطلاب على استعمال الألفاظ، والتراكيب استعمالا صحيحا،
والوقوف على أثر الإعراب على المعنى.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
1.المعارف:
أ. أن يعرف
الطالب أقسام الكلم وعلامات كل منها.
ب. أن يحدد الطالب
والطالبات الأسماء والأفعال.
ج. أن يعرف
الطالب أنواع الإعراب وألقاب البناء.
د. أن يعرف
الطالب ما يعرب إعرابا فرعيا من الأسماء والأفعال.
هـ. أن يفرق
الطالب بين النكرة والمعرفة، ويشرع في معرفة أول نوع منها ويتمكن منه .
2.المهارات:
أ. أن يميز الطالب أنواع المعربات إعرابا فرعيا وإعرابا أصليا ويقارن
بينها.
ب. أن يكوّن الطالب جملا صحيحة باستخدام المعربات.
ج. أن يميز بين النكرة والمعرفة، ويقارن بين أنواع الضمائر ويميز
بينها.
د. أن يحلل الطالب الجمل إلى معربات ومبنيات ونكرات ومعارف.
3. الكفاءات:
أ. أن يعدّ الطالب عرضا لمحاضرة موجزة عن أحد موضوعات مقرره مستعملا
فيها أحد أجهزة العرض.
ب. أن يجمع الطالب مادة علمية حول موضوع يحدده الأستاذ باستعمال شبكة
المعلومات ( الإنترنت) .
ج. أن يستعمل الطالب معارفه في هذا المقرر في تكوين تراكيب صحيحة
نحويا.
4. مهارات التعامل مع الآخرين:
أ. القدرة على العمل ضمن فريق لإنجاز ما يطلب منه من تكاليف جماعية.
طرق التعلم والتعليم
أ-محاضرات نظرية
والمناقشات في قاعة الدرس والتطبيقات والتدريبات ( نعم) النسبة المئوية (70 % )