AR471 : علم الدلالة واللسانيات

القسم العلمي

قسم اللغة العربية

البرنامج الدراسي

ليسانس في اللغة العربية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

يعدّ هذا المقرر مدخلا مهما لفهم علم الدلالة في اللغة والاصطلاح، والتعرف على نشأة المصطلح عند العرب، ومعرفة العلاقة بين علم الدلالة والعلوم العربية، وكيفية تطور هذا العلم وتشعب مباحثه، والتعرف على نظريات الدلالة الحديثة، ومعرفة الفرق بين الدلالة المركزية والهامشية في النصوص المدروسة، وبيان مسألة الحقيقة والمجاز، وأثر التطور الدلالي فيها، والتعرف على المعاجم العربية نشأتها، مدارسها طرائق البحث فيها.

الهدف الرئيس للمقرر:

_ إكساب الطلاب والطالبات قدرا من المعارف في علم الدلالة، حيث يتعرف الطالب على معنى الدلالة، وتطور مباحثها عن العرب والغرب، والتمييز بين المعنى اللغوي والمعنى غير اللغوي، وتحديد مستويات علم الدلالة: الصوتية والنحوية والصرفية والمعجمية، ومعرفة معنى التطور الدلالي، وعوامله، وأنواعه، ومظاهره.

_ القدرة على تحليل وتصنيف المفردات العربية في المعاجم العربية المختلفة.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

تتمثل مخرجات التعلم في الآتي:

1_ المعارف:

أ_ أن يتعرف الطالب على ماهية علم الدلالة عند علماء العرب والغرب.

ب_ أن يحدد الطالب مستويات علم الدلالة، الصوتية والنحوية والصرفية والمعجمية.

ج_ أن يذكر الطالب جهود العلماء العرب ( البلاغيين والأصوليين واللغويين وعلماء المنطق) واهتمامهم بعلم الدلالة.

د_ أن يتعرف على الدلالة المركزية والهامشية.

هـ_ أن يحدد الطالب التغييرات التي تطرأ على الدلالة وأسبابها، ويشرح نظريات دراسة علم الدلالة.

2_ المهارات:

أ_ أن يميز الطالب بين مظاهر التطور الدلالي : انتقالها، أو تعميمها وتخصيصها)

ب_ أن يقارن الطالب بين المعنى اللغوي والمعنى غير اللغوي.

ج_ أن يحلل الطالب نصوصا من كتب اللغة ليميز بين مستويات التحليل اللغوي.

د_ أن يفرق بين أنواع المعاجم العربية.

طرق التعلم والتعليم

أ- محاضرات نظرية والمناقشات في قاعة الدرس والتطبيقات والتدريبات ( نعم) النسبة المئوية (65% )

ب- التعلم الإلكتروني ( نعم) النسبة المئوية ( 20 %)

ج-مراسلة ( نعم) النسبة المئوية ( 5 %)

د-أخرى( نعم)، مثل: ( التكليف الجماعي والتكليف الفردي ببحوث وواجبات) النسبة المئوية ( 10 %)

طرق التقييم

الالتزام بالحضور( 5%)، مشروع جماعي، نشاط، بحث ، عرض موجز لدروس دلالية، ( 15%)، اختبار الأعمال الفصلية ( أعمال السنة)( 20%)، اختبار الأعمال النهائية( النهائي) ( 60%)

.المرجع الرئيس للمقرر

مذكرات تعليمية مستفادة من المصادر القديمة والحديثة، إعداد أستاذ المقرر.

2.المراجع المساندة:

_ دور الكلمة في اللغة، ترجمة: د. كمال بشر.

_ دلالة الألفاظ، د. إبراهيم أنيس.

_مدخل إلى علم الدلالة الحديثة، عبد المجيد جحفة.

_التطور اللغوي عند الأصوليين، د. أحمد عبد الغفار.

_ علم الدلالة، د. أحمد مختار عمر

المراجع الإلكترونية:وقع المكتبة الوقفية:(http://www.waqfeya.com

ضوابط الرواية (AR477)
طرق بحث (EC364)
اصول الفقه (AR127)
فقه العبادات 2 (AR126)
علم اللغة (AR361)
الادب الحديث (AR363)
نقد حديث (AR365)
احكام الاسرة (AR366)
تطبيقات لغوية (AR368)
نحو 7 (AR470)
علم الدلالة واللسانيات (AR471)
تحليل النصوص (AR475)
علم النفس العام (ES115)
اصول الكتابة 1 (AR112)
أصول التربية (ES161)
اللغة الإنجليزية 1 (GC113)
مدخل لعلم البلاغة (AR114)
نحو 1 (AR110)
علم العقيدة (AR117)
اللغة الإنجليزية 2 (GC123)
ادب جاهلي (AR113)
فقه العبادات 1 (AR116)
علم النفس التربوي (EC235)
مبادئ الاحصاء (GC234)
نحو 2 (AR120)
صرف 1 (AR121)
اصول الكتابة 2 (AR122)
علم المعاني (AR124)
الآدب الإسلامي (AR123)
نحو 3 (AR230)
طرق التدريس العامة (EC236)
ادب العباسي (AR233)
علم البيان (AR234)
فقه العبادات 3 (AR236)
أسس المناهج (EC246)
الوسائل التعليمية (EC356)
القياس والتقويم (GC354)
صرف 2 (AR231)
نحو 4 (AR240)
الادب الاندلسي (AR243)
علم البديع (AR244)
فقه العبادات 4 (AR246)
التربية العملية 1 (تطبيقات تدريسية) (AR478)
صرف 3 (AR241)
نحو5 (AR250)
تدريبات لغوية (AR248)
نحو 6 (AR360)
علم النفس الارتقائي (ES355)
علم الاصوات (AR351)
العلم العروض (AR354)
نقد قديم (AR355)
فقه العبادات 5 (AR356)
طرق تدريس الخاصة (AR358)
مشروع التخرج (AR489)
التربية العملية 2 (AR488)