AR475 : تحليل النصوص

القسم العلمي

قسم اللغة العربية

البرنامج الدراسي

ليسانس في اللغة العربية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

يهدف مقرر تحليل النصوص إلى فهم الطالب معنى التحليل والفرق بين التحليل والتفسير والتأويل، ومن ثم تعريفه بأدوات التحليل وتقنياته، وتدريبه الدؤوب على نصوص أدبية متعددة لتمكينه من تطبيق الأدوات والتقنيات التي درسها نظريا، وكيفية التعامل مع النصوص المختلفة وسبر أغوارها واستخراج مكنوناتها الفنية والبلاغية. ومن أهداف المقرر إظهار مهارات الطالب التي اكتسبها عبر دراسته الجامعية عبر الفصول الدراسية، حيث إن تحليل النص سيرجع به إلى مراجعة العلوم اللغوية من نحو وصرف ودلالة، والعلوم الأدبية من أدب جاهلي وإسلامي وعباسي وحديث، وتنمية مهارة النقد الأدبي والبلاغي، ليرجع إلى ما اكتسبه من مهارات سابقة عبر مواد النقد القديم والنقد الحديث، وعلم المعاني وعلم البيان، وعلم البديع، وموسيقى الشعر المتمثلة في علم العروض وعلم اللغة وعلم الأصوات. حيث يعكف الطالب على دراسة مفردات المقرر الآتية: ( معنى التحليل، الفرق بين التحليل والتفسير والتأويل، منهجية تحليل النص الشعري، القراءة وأنواعها، فهم النص، تحليل النص، التحليل البلاغي، معجم النص، المعجم اللغوي، المعجم الشعري، التحليل البياني، التحليل النحوي، التحليل الدلالي، موسيقى النص ). ( منهجية تحليل النص النثري، أنواع النثر، تحليل القصة، تحليل الرواية، تحليل المسرحية، تحليل الشخصيات، تحليل الأحداث، تحليل الأسلوب، شخصية الكاتب ).

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

يكتسب الطلبة من معرفة ومهارات تحليل النص مهارة التعامل مع النصوص الأدبية، بحيث يجد نفسه وقد اعتمد على كافة علوم العربية التي درسها سوابقا من مواد أدبية ولغوية وإسلامية، ليطمئن إلى أن تحليله للنص يقوم على قواعد وأسس سليمة

طرق التعلم والتعليم

يقدم المنهج للطالب عن طريق المحاضرات، وكذلك حلقات النقاش، وبعض الأنشطة العملية كالحث على الكتابة الإبداعية، واستخراج المباحث البيانية من الأمثلة التي يعرضها الأستاذ للطالب على اختلاف مستوياتها سواء أكانت ( آيات قرآنية، أم أحاديث نبوية، أم قصائد شعرية، أم نصوصا نثرية ).

طرق التقييم

يكون تقييم المقرر من خلال إنجاز الطالب لبعض الواجبات، تمثل عشرة بالمئة، ثم امتحانين نصفيين تحريرين يمثلان ثلاثين بالمئة، وامتحان نهائي تحريري يمثل ستين بالمئة.

أهم المراجع: تحليل النص الأدبي ثلاثة مداخل نقدية، د إبراهيم أحمد ملحم، عالم الكتب الحديث، إربد الأردن، ط 1، 2016م.تحليل النص الأدبي بين النظرية والتطبيق، د عبد الجواد محمد المحص، جامعة الأزهر، 2004م

ضوابط الرواية (AR477)
طرق بحث (EC364)
اصول الفقه (AR127)
فقه العبادات 2 (AR126)
علم اللغة (AR361)
الادب الحديث (AR363)
نقد حديث (AR365)
احكام الاسرة (AR366)
تطبيقات لغوية (AR368)
نحو 7 (AR470)
علم الدلالة واللسانيات (AR471)
تحليل النصوص (AR475)
علم النفس العام (ES115)
اصول الكتابة 1 (AR112)
أصول التربية (ES161)
اللغة الإنجليزية 1 (GC113)
مدخل لعلم البلاغة (AR114)
نحو 1 (AR110)
علم العقيدة (AR117)
اللغة الإنجليزية 2 (GC123)
ادب جاهلي (AR113)
فقه العبادات 1 (AR116)
علم النفس التربوي (EC235)
مبادئ الاحصاء (GC234)
نحو 2 (AR120)
صرف 1 (AR121)
اصول الكتابة 2 (AR122)
علم المعاني (AR124)
الآدب الإسلامي (AR123)
نحو 3 (AR230)
طرق التدريس العامة (EC236)
ادب العباسي (AR233)
علم البيان (AR234)
فقه العبادات 3 (AR236)
أسس المناهج (EC246)
الوسائل التعليمية (EC356)
القياس والتقويم (GC354)
صرف 2 (AR231)
نحو 4 (AR240)
الادب الاندلسي (AR243)
علم البديع (AR244)
فقه العبادات 4 (AR246)
التربية العملية 1 (تطبيقات تدريسية) (AR478)
صرف 3 (AR241)
نحو5 (AR250)
تدريبات لغوية (AR248)
نحو 6 (AR360)
علم النفس الارتقائي (ES355)
علم الاصوات (AR351)
العلم العروض (AR354)
نقد قديم (AR355)
فقه العبادات 5 (AR356)
طرق تدريس الخاصة (AR358)
مشروع التخرج (AR489)
التربية العملية 2 (AR488)