يهدف المقرر إلى تعرف الطالب على الطرق الخاصة لتدريس اللغة العربية لجميع المراحل التعليمية، وكيفية استخدام الوسائل التعليمية، وطرق تحضير الدروس وإعدادها، وتهيئة الطلاب للدروس، وربط الموضوعات مع بعضها، وكيفية التعامل مع مستويات الطلاب المختلفة، وتنمية مهارات الطلاب في القراءة والكتابة والاستماع والإلقاء، والتركيز بصفة خاصة على الإنشاء، ومحاولة تنمية المواهب، وتشجيع الإبداع، والتركيز على الفهم، وغرس مهارات التفكير عند الطلاب، ومحاولة الاستنتاج، والتطبيق العملي لما عرفوه وتعلموه من قواعد لغوية، وتعالج المادة موضوعات مهمة، منها: 1- تمكن الطلاب من مهارات العرض، وتسلسل الأفكار، وتبسيط مفردات الدروس. 2- التركيز على الجانب العملي في المواد، ومعرفة طرق تدريس الأدب، وطرق تدريس التحو، والبلاغة، والتربية الدينية، وغير ذلك. 3 – العمل على غرس روح الحوار بين الأساتذة والطلاب، وتنمية مفاهيم التفكير الحر، والتفكير الناقد، والتذوق الأدبي السليم.4- تنمية مهارات الشخصية الواثقة عند الطلاب، واتخاذ الدروس قاعدة لخلق جيل يؤمن بالفكر والتعليم ويجل العلم وأهله