AR358 : طرق تدريس الخاصة

القسم العلمي

قسم اللغة العربية

البرنامج الدراسي

ليسانس في اللغة العربية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

يهدف المقرر إلى تعرف الطالب على الطرق الخاصة لتدريس اللغة العربية لجميع المراحل التعليمية، وكيفية استخدام الوسائل التعليمية، وطرق تحضير الدروس وإعدادها، وتهيئة الطلاب للدروس، وربط الموضوعات مع بعضها، وكيفية التعامل مع مستويات الطلاب المختلفة، وتنمية مهارات الطلاب في القراءة والكتابة والاستماع والإلقاء، والتركيز بصفة خاصة على الإنشاء، ومحاولة تنمية المواهب، وتشجيع الإبداع، والتركيز على الفهم، وغرس مهارات التفكير عند الطلاب، ومحاولة الاستنتاج، والتطبيق العملي لما عرفوه وتعلموه من قواعد لغوية، وتعالج المادة موضوعات مهمة، منها: 1- تمكن الطلاب من مهارات العرض، وتسلسل الأفكار، وتبسيط مفردات الدروس. 2- التركيز على الجانب العملي في المواد، ومعرفة طرق تدريس الأدب، وطرق تدريس التحو، والبلاغة، والتربية الدينية، وغير ذلك. 3 – العمل على غرس روح الحوار بين الأساتذة والطلاب، وتنمية مفاهيم التفكير الحر، والتفكير الناقد، والتذوق الأدبي السليم.4- تنمية مهارات الشخصية الواثقة عند الطلاب، واتخاذ الدروس قاعدة لخلق جيل يؤمن بالفكر والتعليم ويجل العلم وأهله

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

يكتسب الطلبة من دراسة مادة طرق التدريس الخاص مهارات شرح الدروس المتعددة المختلفة، وكذلك يكتسب مهارات تنمية ملكة النقد والتذوق الجمالي للنصوص عند الطلاب ومنحهم القدرة على التعبير عن معاني نفوسهم، وتشجيع الحوار والمناقشة، وملكات البحث والمناظرة. ولا يمكن للمدرس أن ينجح في رسالته بغير إحاطة وافية بطرق التدريس الحديثة التي تستخدم التقنيات الحديثة، وتفيد من وسائل الاتصال في تنمية المعرفة واستدامتها، وخلق بيئة علمية محفزة لكل الطلاب. كما يكتسب الطالب من خلال هذه المادة الأدوات التفصيلية، التي تفيد هيف تدريس الإملاء، وتعويد الطلاب على تصحيح الأخطاء، وغرس الشجاعة الأدبية فيهم، وتدريبهم على الإلقاء السليم للخطابة، وطرق إلقاء الشعر، وطرق المحاورة، وآداب المناظرة.ولا شك أن إفادة الطلاب من هذه المادة بتفاصيل مفرداتها هو أهم مخرجات كليات التربية، وهو ثمرة التعليم الطويل فيها، وهذه المادة تصهر ما تعلمه الطالب من مواد تربوية ومن مواد علمية في بوثقتها ليكون قادرا على الإفادة من جميع ما تعمله، وتحقيق الهدف المرجو من طلاب كليات التربية..

طرق التعلم والتعليم

يقدم المنهج للطالب عن طريق المحاضرات، وكذلك حلقات النقاش، وبعض الأنشطة العملية كالحث على الكتابة الإبداعية، واستخراج الأساليب البلاغية من الأمثلة التي يعرضها الأستاذ للطالب على اختلاف مستوياتها سواء أكانت ( آيات قرآنية، أم أحاديث نبوية، أم قصائد شعرية، أم نصوصا نثرية ).

طرق التقييم

يكون تقييم المقرر من خلال إنجاز الطالب لبعض الواجبات، تمثل عشرة بالمئة، ثم امتحانين نصفيين تحريرين يمثلان ثلاثين بالمئة، وامتحان نهائي تحريري يمثل ستين بالمئة.

أهم المراجع: طرق تدريس اللغة العربية، زكريا إسماعيل، دار الكتاب اللبناني، بيروت

ضوابط الرواية (AR477)
طرق بحث (EC364)
اصول الفقه (AR127)
فقه العبادات 2 (AR126)
علم اللغة (AR361)
الادب الحديث (AR363)
نقد حديث (AR365)
احكام الاسرة (AR366)
تطبيقات لغوية (AR368)
نحو 7 (AR470)
علم الدلالة واللسانيات (AR471)
تحليل النصوص (AR475)
علم النفس العام (ES115)
اصول الكتابة 1 (AR112)
أصول التربية (ES161)
اللغة الإنجليزية 1 (GC113)
مدخل لعلم البلاغة (AR114)
نحو 1 (AR110)
علم العقيدة (AR117)
اللغة الإنجليزية 2 (GC123)
ادب جاهلي (AR113)
فقه العبادات 1 (AR116)
علم النفس التربوي (EC235)
مبادئ الاحصاء (GC234)
نحو 2 (AR120)
صرف 1 (AR121)
اصول الكتابة 2 (AR122)
علم المعاني (AR124)
الآدب الإسلامي (AR123)
نحو 3 (AR230)
طرق التدريس العامة (EC236)
ادب العباسي (AR233)
علم البيان (AR234)
فقه العبادات 3 (AR236)
أسس المناهج (EC246)
الوسائل التعليمية (EC356)
القياس والتقويم (GC354)
صرف 2 (AR231)
نحو 4 (AR240)
الادب الاندلسي (AR243)
علم البديع (AR244)
فقه العبادات 4 (AR246)
التربية العملية 1 (تطبيقات تدريسية) (AR478)
صرف 3 (AR241)
نحو5 (AR250)
تدريبات لغوية (AR248)
نحو 6 (AR360)
علم النفس الارتقائي (ES355)
علم الاصوات (AR351)
العلم العروض (AR354)
نقد قديم (AR355)
فقه العبادات 5 (AR356)
طرق تدريس الخاصة (AR358)
مشروع التخرج (AR489)
التربية العملية 2 (AR488)