AR478 : التربية العملية 1 (تطبيقات تدريسية)

القسم العلمي

قسم اللغة العربية

البرنامج الدراسي

ليسانس في اللغة العربية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

1. تزويد الطالب بالجوانب التطبيقية للمقررات الدراسية .

2. تطوير السمات المهنية واكساب الطالب صفات اجتماعية وتربوية جديدة .

3. تدريب الطالب على كيفية تصميم الاختبارات .

4. تصميم المواقف التعليمية ورصدها.

5. تطوير مهارات حل المشكلات بطرق واساليب تربوية صحيحة .

ثانيا - محتويات المقرر:

أ - مفهوم التربية العملية :

1. اهداف التربية العملية.

2. مراحل التربية العملية .

· الملاحظة والمشاهدة .

· التطبيقات التدريسية في الجامعة .

· التطبيق العملي في المدرسة .

3. مسؤوليات الطالب المطبق .

ب- خصائص المعلم الفاعل.

ج- التعرف على عملية التدريس وأهدافها.

ح- التعرف على الدارسين وخصائصهم .

ح- خطوات إعداد الدرس .

ط- الوسائل التعليمية،أهميتها وأنواعها.ك-الامتحانات أنواعها و ضوابطها.

ل – البحوث والواجبات المنزلية وأهميتها.

م- علاقة المعلم بالوسط المحيط به ( المدراء ، الزملاء ، الطلاب ، العمال )1. تزويد الطالب بالجوانب التطبيقية للمقررات الدراسية .

2. تطوير السمات المهنية واكساب الطالب صفات اجتماعية وتربوية جديدة .

3. تدريب الطالب على كيفية تصميم الاختبارات .

4. تصميم المواقف التعليمية ورصدها.

5. تطوير مهارات حل المشكلات بطرق واساليب تربوية صحيحة .

ثانيا - محتويات المقرر:

أ - مفهوم التربية العملية :

1. اهداف التربية العملية.

2. مراحل التربية العملية .

· الملاحظة والمشاهدة .

· التطبيقات التدريسية في الجامعة .

· التطبيق العملي في المدرسة .

3. مسؤوليات الطالب المطبق .

ب- خصائص المعلم الفاعل.

ج- التعرف على عملية التدريس وأهدافها.

ح- التعرف على الدارسين وخصائصهم .

ح- خطوات إعداد الدرس .

ط- الوسائل التعليمية،أهميتها وأنواعها.ك-الامتحانات أنواعها و ضوابطها.

ل – البحوث والواجبات المنزلية وأهميتها.

م- علاقة المعلم بالوسط المحيط به ( المدراء ، الزملاء ، الطلاب ، العمال )

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

1-المعرفة والفهم

o معرفة أهمية اللغة العربية في التدريس وتذكير الطالب بالقواعد التي درسها.

o معرفة طرائق تدريس اللغة العربية وتطبيقاتها داخل الفصل.

o فهم القواعد النحوية والإملائية واللغوية فهماً صحيحاً وتطبيقها بصورة سليمة.

o فهم أساليب التعامل مع التلاميذ خلال تطبيق الدرس وتصويب الأخطاء التي يقع فيها المعلمون .

2-المهارات :

o تنمية مهارات القراءة للنصوص الدينية والأدبية وفهمها.

o تمرين الطلاب على كيفية التعامل مع موضوع الدرس.

o غرس مهارات التفكير واختيار الطريقة المثلى للتدريس.

o تعويد الطلاب على الفهم والمعرفة للحقائق والمعلومات والاستنتاج والاستنباط.

o تدريب الطلاب على المهارات العلمية التخصصية.

3-أهم القيم :

o العمل على إكساب الطلاب المهارات العلمية والمهنية المتعددة من خلال المادة.

o إكساب الطلاب للمهارات والمعلومات التي تؤهله للعمل بعد التخرج في حقل التدريس.

o تعويد الطلاب على الإبداع والتفكير المنطقي والتدرب عليه.

o تدريب الطلاب على المهارات العلمية التخصصية .

o تدريب الطلاب على مهارة الاستماع والحوار والمناقشة غرس وإبداء الآراء والاتصال.

o دعم مهارة التذوق وحسن الاستماع من خلال إدراك جوانب الجمال في اللغة العربية.

o دعم مهارة الاتصال عن طريق اللغة السليمة والمعاملة الجيدة مع التلاميذ داخل الفصل.

طرق التعلم والتعليم

o المحاضرات الأسبوعية .

o التربية العملية داخل الكلية .

o حلقات نقاش حول الموضوعات التي يقوم الطلاب بتدريسها .

o مناقشات حول أداء الطلبة داخل القاعة .

o النقد التطبيقي لأداء الزملاء خلال إعطاء الدروس التطبيقية داخل القاعة .

o الاستعانة بالعروض والبرامج الالكترونية حول طرق التدريس النموذجية.

طرق التقييم

التقييم الأول الامتحان النصفي الأول 15%

التقييم الثاني الامتحان النصفي الثاني 15%

التقييم الثالث الأعمال التحريرية والمواظبة 10%

التقييم الرابع التربية العملية واعطاء الدروس والتحضير وطريقة التدريس 20%

التقييم النهائي الامتحان النهائي 40%

المراجع والمصادر الدراسية

·

· دليل عملي للمعلمين بعنوان : ثلاث وثلاثون خطوة لتدريس ناجح

تأليف : راشد بن حسين

www.gulfkids .com

· الاستعانة ببعض المواقع الإلكترونية في تدريس مقررات اللغة العربية مثل .

1. أساليب تدريس اللغة العربية ، بجامعة عجمان

info@cu.ac.ae

2- طرق التدريس : أهميتها ومُرتكزاتها وأنواعها

https://www.new-educ.com

ضوابط الرواية (AR477)
طرق بحث (EC364)
اصول الفقه (AR127)
فقه العبادات 2 (AR126)
علم اللغة (AR361)
الادب الحديث (AR363)
نقد حديث (AR365)
احكام الاسرة (AR366)
تطبيقات لغوية (AR368)
نحو 7 (AR470)
علم الدلالة واللسانيات (AR471)
تحليل النصوص (AR475)
علم النفس العام (ES115)
اصول الكتابة 1 (AR112)
أصول التربية (ES161)
اللغة الإنجليزية 1 (GC113)
مدخل لعلم البلاغة (AR114)
نحو 1 (AR110)
علم العقيدة (AR117)
اللغة الإنجليزية 2 (GC123)
ادب جاهلي (AR113)
فقه العبادات 1 (AR116)
علم النفس التربوي (EC235)
مبادئ الاحصاء (GC234)
نحو 2 (AR120)
صرف 1 (AR121)
اصول الكتابة 2 (AR122)
علم المعاني (AR124)
الآدب الإسلامي (AR123)
نحو 3 (AR230)
طرق التدريس العامة (EC236)
ادب العباسي (AR233)
علم البيان (AR234)
فقه العبادات 3 (AR236)
أسس المناهج (EC246)
الوسائل التعليمية (EC356)
القياس والتقويم (GC354)
صرف 2 (AR231)
نحو 4 (AR240)
الادب الاندلسي (AR243)
علم البديع (AR244)
فقه العبادات 4 (AR246)
التربية العملية 1 (تطبيقات تدريسية) (AR478)
صرف 3 (AR241)
نحو5 (AR250)
تدريبات لغوية (AR248)
نحو 6 (AR360)
علم النفس الارتقائي (ES355)
علم الاصوات (AR351)
العلم العروض (AR354)
نقد قديم (AR355)
فقه العبادات 5 (AR356)
طرق تدريس الخاصة (AR358)
مشروع التخرج (AR489)
التربية العملية 2 (AR488)