يعد المقرر أحد المقررات التطبيقية في مجال
اللغة والإملاء والخط العربي، وهو يؤهل الطلاب للكتابة الصحيحة، وينمي المهارات
الأساسية في الكتابة طبقا لقواعد الإملاء والترقيم، وما يتعلق بذلك من قواعد رسم
الهمزات ، واللام الشمسية والقمرية والتاء المربوطة والتاء المبسوطة، وقواعد كتابة
الألف اللينة، يسبق ذلك التعريف بالكتابة العربية وتطورها.
أهــــداف المقرر:
الهدف الرئيس من المقرر إكساب الطالب قدرا
من المعارف في قواعد الإملاء تمكنه من الكتابة الصحيحة.
بالإضافة إلى:
1.
تدريب الطالب على رسم الحروف والكلمات رسما صحيحا مطابقا للأصول الفنية، التي تضبط
نظم الكتابة أحرفا وكلمات.
2. تذليل الصعوبات الإملائية التي تحتاج إلى مزيد من العناية: كرسم
الكلمات المهموزة أو المختومة بألف لينة.
3. إمداد الطالب بثروة من المفردات والعبارات، التي تفيده في
التعبير، حديثاً أو كتابة.
4. تمكين الطالب من إتقان لغته والنهوض بها.
5.
تعويد العين على الملاحظة والمحاكاة في الإملاء.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
يعد
الطالب بعد دراسته لمادة أصول الكتابة (1)قادرا على:
أ.
تذوق فنون اللغة والوقوف على أسرارها.
ب.
فهم لغته فهما يتيح له القدرة على الكتابة الجيدة.
ج.
استعمال لغته واستعمالها في التحليل والإعراب.
د.
تمييز التغيرات، أو الأخطاء الحادثة على الألفاظ في سياقاتها المختلفة.
ه.
أن يفرق بين همزة الوصل والقطع، وأن يرتب الكلمات ترتيبا تصاعديا وتنازليا حسب ثقل
حركة الهمزة وخفتها.
و.
أن يكون قادرا على استعمال علامات الترقيم في كتابته بشكل صحيح.
ز. أن يميز بين أنواع الخطوط العربية
طرق التعلم والتعليم
أ.
الشرح
على السبورة.
ب.
تحليل
ومذاكرة المقررات الدراسية.
ت.
استخدام
جهاز الحاسوب وعارض الشرائح.
ث.
عقد
حلقات النقاش.
ج.
إجراء
التمارين والاختبارات.
إعداد ورقات العمل
طرق التقييم
يكون تقييم أداء الطالب، في هذه المادة عن
طريق:
إ. النشاط الطلابي، المتمثل
في ورقات العمل والتفاعل، (عشر درجات).
ب. الامتحان النصفي الأول،
(خمس عشرة درجة).
ج. الامتحان النصفي الثاني،
( خمس عشرة درجة).
د. الامتحان النهائي، (
ستون درجة).
المصادر والمراجع:
أ. أصول الكتابة العربية،
لمصطفى الباجقني.
ب. فنون الكتابة ومهارات التحرير
العربي، كمال زعفر علي.