يعدّ
هذا المقرر الحلقة الثانية في النحو العربي حيث يتعرف فيه الطالب على باقي أنواع
المعارف: ( العلم، واسم الإشارة، والاسم الموصول، والمعرف بأل والمعرف بالنداء
والإضافة)، كما يتعرف على أحكام الجملة الاسمية وصور المبتدأ والخبر وأحكام
تقديمهما وحذفهما، ويتعرف على أثر دخول النواسخ الفعلية والحرفية على ركني الجملة
الاسمية، فيبدأ بأول هذه النواسخ: كان وأخواتها. فيتعرف على أحكامها ودلالاتها
المتنوعة داخل الجملة، والمشبهات بليس.
الهدف الرئيس للمقرر:
_ إكساب الطلاب والطالبات قدرا من المعارف في علم النحو، حيث يتعرفون
على باقي أنواع المعارف، وأحكام الجملة الاسمية وأشكال المبتدأ والخبر وأحكام
تقديمهما وحذفهما، وكان وأخواتها.
_ تدريب الطلاب على المهارات اللغوية الصحيحة.
_ تعليم الطلاب كيفية تصحيح الأساليب، وإدراك الفروق الدقيقة بين
التراكيب والعبارات.
_ تدريب الطلاب على استعمال الألفاظ، والتراكيب استعمالا صحيحا،
والوقوف على أثر الإعراب على المعنى.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
تتمثل
مخرجات المقرر في الآتي:
1.المعارف:
أ. أن يحدد الطالب أنواع المعرفة.
ب. أن يعدد الطالب صور المبتدأ وأنواع الخبر.
ج. أن يحدد الطالب أخوات كان ويعرف عملها ، ويعرف الحروف المشبهات
بليس.
2. المهارات:
أ. أن يميز الطالب بين أنواع المعرفة.
ب. أن يميز الطالب بين بين المبتدأ والخبر وأنواع كل منهما.
ج. أن يميز الطالب بين كان وأخواتها ، وبين الحروف المشبهات بليس.
د. أن يحلل الطالب الجمل إلى أركانها من مبتدأ وأخبار.
3. الكفاءات:
أ. أن يعدّ الطالب عرضا لأنواع المبتدأ والخبر ودخول النواسخ على
الجملة الاسمية عليها مستعملا وسائل عرض مناسبة.
ب. أن يجمع الطالب مادة علمية حول موضوع يحدده الأستاذ باستعمال شبكة
المعلومات ( الإنترنت)
ج. أن يستعمل الطالب معارفه في هذا المقرر في تكوين تراكيب صحيحة
نحويا قراءة وكتابة.
مهارات التعامل مع الآخرين:
أ. القدرة على العمل ضمن فريق لإنجاز ما يطلب منه من تكاليف جماعية.
ب. القدرة على العمل بأسلوب مستقل لإنجاز ما يطلب منه تكاليف فردية.
ج. القدرة على التأثير في الآخرين عن طريق إقناعهم
طرق التعلم والتعليم
أ- محاضرات نظرية والمناقشات في قاعة الدرس والتطبيقات والتدريبات (
نعم) النسبة المئوية (70 % )