يعد هذا المقرر استكمال لما درسه الطالب في أصول كتابة 1، حيث يتعرف على حذف بعض الحروف خطا لا لفظا، مع دراسة طرق الوصل والفصل، والتعرف على علامات الترقيم، وتطبيقها على بعض أنواع الكتابات الأدبية والإدارية، مثل: كتابة التقارير والمراسلات والسيرة الذاتية والمقالة، مع الوقوف على بعض الأخطاء الشائعة. 1. أهـــــداف المقرر:الهدف الرئيس للمقرر التعرف على مواطن الفصل والوصل بين الكلمات والعبارات، وتذليل الصعوبات الإملائية التي تحتاج إلى مزيد من العناية، كالتعرف على الحروف التي تزاد والتي تحذف. إلى جانب: ١. إمداد الطالب بثروة من المفردات والعبارات، التي تفيده في التعبير، حديثاً أو كتابة.4. تمكين الطالب من إتقان لغته والنهوض بها فنيا وإبداعيا.5. تعويد العين على الملاحظة والمحاكاة في الإملاء.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
يعد الطالب بعد دراسته لمادة أصول الكتابة (2) قادرا على:أ. تذوق فنون اللغة والوقوف على أسرارها.ب. فهم لغته فهما يتيح له القدرة على الكتابة الجيدة.ج. استعمال لغته والتمكن من التحليل والإعراب.د. التعرف على صياغة الألفاظ والتراكيب، عن طريق القدرات الذهنية والفنية التي امتلكها. هـ. تمييز التغيرات، أو الأخطاء الحادثة على الألفاظ في سياقاتها المختلفة.و. القدرة على الكتابة السليمة، مستخدما علامات الترقيم في كتابته
طرق التعلم والتعليم
الشرح على السبورة.تحليل ومذاكرة المقررات الدراسية.استخدام جهاز الحاسوب وعارض الشرائح.عقد حلقات النقاش.إجراء التمارين والاختبارات.إعداد ورقات العمل.
طرق التقييم
يكون تقييم أداء الطالب، في هذه المادة عن طريق:إ. النشاط الطلابي، المتمثل في ورقات العمل والتفاعل، (عشر درجات).ب. الامتحان النصفي الأول، (خمس عشرة درجة).ج. الامتحان النصفي الثاني، ( خمس عشرة درجة).د. الامتحان النهائي، ( ستون درجة).
. المصادر والمراجع:أ. أصول الكتابة العربية، لمصطفى الباجقني.