تهدف دراسة الأدب الإسلامي إلى فهم الطالب ومعرفته لتطور الأدب وخصائصه في العصر الإسلامي، في فترة صدر الإسلام زمن الرسول ( والخلفاء الأربعة، وكذلك فترة العصر الأموي الممتدة من سن 40 إلى سنة 130 للهجرة. حيث يقف الطلاب على أثر الإسلام في الشعر والنثر، وموقف الرسول ( من الشعر، وكذلك الدور الذي قام به شعراء الرسول ( في الدفاع عن الإسلام. والهدف العام من دراسة هذا المقرر معرفة الطالب وإلمامه بتاريخ فترة مهمة من تاريخ الأمة العربية والإسلامية، والتمييز بين الحياة الأدبية قبل الإسلام وبعده. ومن أهم موضوعات مقرر أدب الإسلام: ( موقف الإسلام من الشعر، أثر الإسلام في الشعر من حيث الألفاظ والمعاني، شعراء الرسول (، الصحابة الكرام وقول الشعر، شعر الفتوحات، الشعر في العصر الأموي، بيئة الشام، بيئة العراق، بيئة الحجاز، شعراء الحزب الأموي، شعراء الحزب الزبيري، شعراء الشيعة، شعراء الخوارج، فن النقائض، الغزل وأقسامه، العلاقة بين الفخر والهجاء، فنون النثر الفني، الخطب وأنواعها، أهم خطباء الإسلام، والعصر الأموي ). المخرجات التعليم
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
يكتسب الطالب مهارة التمييز بين النصوص الأدبية، حيث يتعرف الطالب على النص الجاهلي والنص الإسلامي، كذلك تمكنه المادة من التمييز بين أنواع النصوص الشعرية مدحا وهجاء ورثاء وفخرا، وبين نصوص الأحزاب السياسية والدينية، حيث يكتسب مهارة التمييز بين أدب الشيعة وأدب الخوارج وأدب الزبيريين وأدب الأمويين
طرق التعلم والتعليم
يقدم المقرر للطالب عن طريق المحاضرات، و حلقات النقاش، وبعض الأنشطة العملية منها محاولة مجاراة النص الإسلامي والكتابة الإبداعية على نفس المنهج. التقييم
طرق التقييم
يتم تقييم المقرر من خلال إنجاز الطالب لبعض الواجبات، تمثل عشرة بالمئة، ثم امتحانين نصفيين تحريرين يمثلان ثلاثين بالمئة، وامتحان نهائي تحريري يمثل ستين بالمئة.
أهم المراجعفي أدب الإسلام عصر النبوة والراشدين وبني أمية دراسة تطبيقية تحليلية د. محمد عثمان علي ، دار الأوزاعي بيروت، ط1، 1986م. تاريخ الأدب العربي العصر الإسلامي، شوقي ضيف، دار المعارف، القاهرة