يعد مدخلا مهما لعلم الأصوات، حيث يدرس الطالب كيفية تكون الصوت اللغوي، ومخارج الحروف وصفاتها، ومراحل تكوين الأصوات النطقية والفيزيائية والسمعية والعوامل المؤثرة في ذلك ، والفرق بين الصوت والحرف، وملامح تغييرات الأصوات في السياقات المختلفة، والمقاطع الصوتية: (الصوائت والصوامت)، والتنوعات الصوتية المختلفة: ( النبر، والتنغيم)، وبعض القوانين الصوتية كالمماثلة والمخالفة، وأثر القرآن في حفظ الأصوات العربية، وجهود علماء العربية في هذا العلم.1. أهـــــداف المقرر:الهدف الرئيس للمقرر الوصول إلى النقاط التالية:أ. التعرف على مبادئ علم الأصوات ومجالاته ومصطلحاته.ب. التعرف على مكونات الأصوات النطقية والفزيائية والسمعية والعوامل المؤثرة فيها.ج. تدريب الطالب على نطق الأصوات اللغوية نطقا سليما.د. سلامة نطق النصوص القرآنية نطقاً صحيحاً.هـ. التعرف على خصائص الأصوات العربية وصفاتها ومكوناتها.6. التعريف بالظواهر الصوتية المصاحبة للنطق الإنساني.2. المخرجات التعليمية:
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
يعد الطالب بعد دراسته لمادة علم الأصوات قادرا على:أ. التعرف على مراحل تكوين الصوت اللغوي فسيولوجيا وفزيائيا وسمعيا.ب. معرفة خصائص الأصوات بشقيها الصوامت والصوائت وتصنيفاتها المتعددة.ج. التعرف على عيوب النطق ومعالجتها.د. التعرف على التلوين الموسيقي للكلام (الملامح الأدائية: النبر، التنغيم).هـ. تمييز التغيرات الحادثة على الأصوات في سياقاتها المختلفة.
طرق التعلم والتعليم
الشرح على السبورة.تحليل ومذاكرة المقررات الدراسية.استخدام جهاز الحاسوب وعارض الشرائح.عقد حلقات النقاش.إجراء التمارين والاختبارات.إعداد ورقات العمل.
طرق التقييم
يكون تقييم أداء الطالب، عن طريق:إ. النشاط الطلابي، المتمثل في ورقات العمل والتفاعل، (عشر درجات).ب. الامتحان النصفي الأول، (خمس عشرة درجة).ج. الامتحان النصفي الثاني، ( خمس عشرة درجة).د. الامتحان النهائي، ( ستون درجة)
المراجع :أ. الأصوات ووظائفها، محمد منصف القماطي.ب. الأصوات اللغوية، إبراهيم أنيس.ج. علم اللغة العام( الأصوات)، كمال بشر.