يعد هذا المقرر المدخل التمهيدي إلى علم
اللغة، حيث يتعرف الطالب على مفهوم علم اللغة العام والفرق بينه وبين فقه اللغة، وموضوعه،
وعلاقة اللغة بالعلوم الأخرى،واللغة المكتوبة والمنطوقة، وتاريخ نشأة هذا العلم وفروعه،والفصائل
اللغوية، ومكانة اللغة العربية من اللغات السامية، ويتعرف علىمستوى التحليلاللغوي،
والصراع اللغوي ومظاهره وأهميته.
أهـداف المقرر:
يهدف علم اللغة للوصول إلى النقاط التالية:
أ. تعريف الطالب
بعلم اللغة العام، و بالمفاهيم الأساسية التي يقوم بدراستها هذا العلم.
ب. السعي إلى الاستفادة من مفاهيم هذا العلم في مجال
تعليم طلبة مراحل التعليم العام.
ج. تنمية قدرات الطلبة في عملية تطبيق مفاهيم علم اللغة
العام في البحوث العلمية.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
يعد
الطالب بعد دراسته لمادة علم اللغةقادراً على:
أ.
إدراك المبادئ العامة للغة.
ب.
استخلاص مكانة اللغة بين وسائل الاتصال.
ج.
التمييز بين علم اللغة العام وفقه اللغة.
د.
تحديد علاقة المصطلحات: علم اللغة المقارن وعلم اللغة التاريخي وعلم اللغة الوصفي بفقه اللغة.
ه.
التمييز بين مستويات الدرس اللغوي بتحليل
بعض النصوص المختارة.
و.
معرفة استعمال الوسائل والمناهج اللغوية في الحياة
العملية بأن يجمع الطالب بعض التسجيلات
الصوتية للهجات مختلفة ويقارنها باللغة العربية الفصحى.
طرق التعلم والتعليم
أ.
الشرح على السبورة.
ب.
تحليل ومذاكرة المقررات الدراسية.
ت.
استخدام جهاز الحاسوب وعارض الشرائح.
ث.
عقد حلقات النقاش.
ج.
إجراء التمارين والاختبارات.
ح.
إعداد ورقات العمل.
طرق التقييم
إ.
النشاط الطلابي،المتمثل في ورقات العمل والتفاعل، (عشر درجات).
ب. الامتحان
النصفي الأول، (خمس عشرة درجة).
ج.
الامتحان النصفي الثاني، ( خمس عشرة درجة).
د.
الامتحان النهائي، ( ستون درجة).
المصادر
والمراجع:
أ. التمهيد
في علم اللغة، د. محمد خليفة الأسود.
ب. مبادئ
اللسانيات أحمد قدور.
ج. في
علم اللغة العام، د. عبد الصبور شاهين.
د. علم
اللغة مقدمة للقارئ العربي، د. محمود السعران.