يعدّ هذا المقرر مدخلا مهما لفهم علم الدلالة في اللغة والاصطلاح، والتعرف على نشأة المصطلح عند العرب، ومعرفة العلاقة بين علم الدلالة والعلوم العربية، وكيفية تطور هذا العلم وتشعب مباحثه، والتعرف على نظريات الدلالة الحديثة، ومعرفة الفرق بين الدلالة المركزية والهامشية في النصوص المدروسة، وبيان مسألة الحقيقة والمجاز، وأثر التطور الدلالي فيها، والتعرف على المعاجم العربية نشأتها، مدارسها طرائق البحث فيها.
الهدف الرئيس للمقرر:
_ إكساب الطلاب والطالبات قدرا من المعارف في علم الدلالة، حيث يتعرف الطالب على معنى الدلالة، وتطور مباحثها عن العرب والغرب، والتمييز بين المعنى اللغوي والمعنى غير اللغوي، وتحديد مستويات علم الدلالة: الصوتية والنحوية والصرفية والمعجمية، ومعرفة معنى التطور الدلالي، وعوامله، وأنواعه، ومظاهره.
_ القدرة على تحليل وتصنيف المفردات العربية في المعاجم العربية المختلفة.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
تتمثل مخرجات التعلم في الآتي:
1_
المعارف:
أ_ أن يتعرف الطالب على ماهية علم الدلالة عند
علماء العرب والغرب.
ب_
أن يحدد الطالب مستويات علم الدلالة، الصوتية والنحوية والصرفية والمعجمية.
ج_
أن يذكر الطالب جهود العلماء العرب ( البلاغيين والأصوليين واللغويين وعلماء
المنطق) واهتمامهم بعلم الدلالة.
د_
أن يتعرف على الدلالة المركزية والهامشية.
هـ_
أن يحدد الطالب التغييرات التي تطرأ على الدلالة وأسبابها، ويشرح نظريات دراسة علم الدلالة.
2_ المهارات:
أ_
أن يميز الطالب بين مظاهر التطور الدلالي : انتقالها، أو تعميمها وتخصيصها)
ب_ أن يقارن الطالب بين المعنى اللغوي والمعنى غير
اللغوي.
ج_
أن يحلل الطالب نصوصا من كتب اللغة ليميز بين مستويات التحليل اللغوي.
د_
أن يفرق بين أنواع المعاجم العربية.
طرق التعلم والتعليم
أ- محاضرات نظرية والمناقشات في قاعة الدرس والتطبيقات والتدريبات (
نعم) النسبة المئوية (65% )
الالتزام بالحضور( 5%)، مشروع جماعي، نشاط، بحث ، عرض موجز لدروس دلالية، ( 15%)، اختبار الأعمال الفصلية ( أعمال
السنة)( 20%)، اختبار الأعمال النهائية( النهائي) ( 60%)
.المرجع الرئيس للمقرر
مذكرات تعليمية مستفادة من المصادر القديمة والحديثة، إعداد أستاذ
المقرر.