1 |
يتعرف على مفهوم النظم الذكية وخصائص المسائل التي تعالجها ومفهوم المؤثرات |
2 |
إعطاء فكرة عن فضاءات المسائل وطرق الإبحار والبحث فيها عن الحلول. |
3 |
يتعرف على طرق صياغة وتمثيل المعرفة، وطرق الاستدلال واستنتاج القرارات. |
4 |
يتعرف علىلغات الذكاء الصناعي. |
5 |
يتعرف على أساسيات تعليم الآلة. |
ب. المهارات الذهنية
1 |
يميز خصائص ومسائل النظم والسلوكيات الذكية، والمؤثرات والتبرير. |
2 |
يتعرف على القيود والعوامل المؤثرة في فضاء مسألة النظم الذكية، اختيار خوارزميات البحث، والموازنة بين كفاءة الخوارزمي ومثالية الحل. |
3 |
يصيغ ويمثل المعرفة،الاستدلال المنطقي والتحليلات الخاصة بالرد على الاستفسارات واستنتاج القرارات. |
4 |
يتعرف على منطقيات لغةالذكاء الصناعي |
5 |
يتطور في مهارات تلقين (تعليم) الآلة بأنماط التعليم المبنية على الحث والاستنتاج. |
ج. المهارات العملية والمهنية
1 |
يشخص مسائل النظم الذكية، ويحدد فضاءاتها والقيود المتعلقة بها. |
2 |
يكتسب مهارات تصميم وبرمجة خوارزميات البحث الصحيحة والاستكشافية وتحليل كفاءتهاو فضاءاتها. |
3 |
يصيغ الجمل المنطقية للمعرفة من صيغتها اللغوية التقليدية. |
4 |
يبرمج وينفذ العمليات المنطقية لتحليل المعرفة واستنباط مدلولاتها واستنتاج القرارات والرد على الاستفسارات. |
5 |
تنفيذ تطبيقات برمجية لمسائل الذكاء الصناعي و تحديد وتنفيذ مهام تعليم الآلة بأنماط التلقين المختلفة |
د. المهارات العامة والمنقولة
1 |
يحل مسائل وخوارزميات النظم الذكية. |
2 |
يصيغ ويمثل المعرفة وتحليلها باستخدام الصيغ والعمليات المنطقية والاحتمالية. |
3 |
يكون قادر على الاستدلال المنطقي والاحتمالي واستنتاج القرارات والرد على الاستفسارات. |
4 |
يستخدم مهارات تطوير وبرمجة مسائل الذكاء الصناعي. |
5 |
يحدد وينفذ مهام تعليم الآلة بأنماط التلقين المختلفة. |
طرق التعلم والتعليم
- المحاضرات النظرية،
- حصص التمرينات (Tutorials)،
- البرمجة العملية بلغة LISP أو PROLOG.
- نموذج محاكاة لتعليم الآلة Machine Learning Simulator
طرق التقييم
رقم التقييم |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
تاريخ التقييم (الأسبوع) |
ملاحظات |
التقييم الأول |
الامتحان الأول |
ساعتان |
5-6اسئلة |
%20 |
الأسبوع 5 |
|
التقييم الثاني |
الامتحان الثاني |
ساعتان |
5-6اسئلة |
20% |
الأسبوع 10 |
|
التقييم الثالث |
التمرينات والبرامج العملية |
معنهاية كل جزء |
|
%10 |
|
امتحانات النصفية و النهائية تعتمد على التمارين وتنفيذ البرامج . |
التقييم النهائي |
الامتحان النهائي |
ساعتان |
5-6اسئلة |
50% |
السادس 16 |
|
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
|
محتوى المقرر
الاسبوع
|
الموضوع العلمي |
الساعات |
محاضرة |
|
من |
الى |
|||
1
|
3 |
أساسيات النظم الذكية ( intelligent systems): خصائص السلوك الذكي، مسائل النظم الذكية مع أمثلة، نظرية المؤثرات ( Agents' theory ) التبرير(Rationality) مقدمة لغات الذكاء الصناعي(AI Languages) بعرض مكونات وأساسيات لغة Prolog أو لغة Lisp |
12 |
12 |
4 |
7 |
خوارزميات البحث(searching algorithms) - فضاء المسألة وتعريف حالاتها، - خوارزميات البحث المنتظم ( BF- , DF-Search ) ، - خوارزميات البحث الاستكشافية ( Heuristics: hill-climbing, generic, best-fit, A*)، - خوارزميات البحث الحدسية أو الاحتمالية ( simulated annealing, genetic, Monte-Carlo tree)، - استراتيجية التعقب والبحث المحلي ( backtracking)، - تعقيدات الوقت والتخزين (complexity )
|
16 |
16 |
8 |
11 |
تمثيل المعرفة، والاستدلال (representation & reasoningKnowledge): - استعراض الصيغ والعمليات المنطقية (propositional & predicate logic) - الطرق المنطقية لتمثيل المعرفة ، - التحويل من الصيغ التقليدية العامة إلى الصيغ المنطقية المقننة، - طرق الاستدلال والبرهنة المنطقية، - معالجات السلسلة الأمامية والخلفية (forward/backward chaining) - الاستدلال الاحتمالي (probabilistic reasoning) - نظرية بيز ( Bayes' theorem ) |
16 |
16 |
12 |
14 |
تلقين الآلة ( Machine learning ): - استعراض عام لمكونات ومهام تلقين أو تعليم الآلة مع أمثلة، - طرق التعليم بنمطي الحث والاستنتاج ( inductive & deductive search)، - نمط التعليم المبني على القواعد الإحصائية. |
12 |
12 |
المراجع
عنوان المراجع |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
مكان تواجدها |
Artificial Intelligence A Modern Approach |
Pearson Education, Inc., |
Third Edition |
Stuart J. Russell and Peter Norvig |
نسخة الكترونية متوفرة على شبكة الإنترنت |
كتب مساعدة |
|
|
|
|
Common Lisp: A Gentle Introduction to Symbolic Computation |
Dover Publications |
Illustrated edition (February 20, 2013) |
David S. Touretzky |
نسخة الكترونية متوفرة على شبكة الإنترنت |
Logic Programming with Prolog |
Springer |
2nd ed. 2013 edition |
Max Bramer |
|