ﯾُﻌﺪ ﻣﻘﺮروسائل والتقنيات التربوية ﻣﻦ اﻟﻤﻘﺮرات اﻟﺪراﺳﯿﺔ اﻷﻛﺎدﯾﻤﯿﺔ اﻟﺘﺨﺼﺼﯿﺔ اﻻﺟﺒﺎرﯾﺔ ﻓﻲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻷﻋﺪاد اﻷﻛﺎدﯾﻤﻲ اﻟﺘﺨﺼﺼﻲ )ﻟﻠﻄﺎﻟﺒﺔ/اﻟﻤﻌﻠﻤﺔ( ﺑﻘﺴﻢرﯾﺎض اﻷطﻔﺎل ﺗﺰودﺑﮫ ﻓﻲاﻟﻔﺼﻞ اﻷول وﻻ ﯾﻮﺟﺪ ﻟﮫ ﻣﺘﻄﻠﺐ .ﯾﮭﺪف ﻣﻘﺮر وسائل
والتقنيات التربوية إﻟﻰ ﺗﺰوﯾﺪ اﻟﻄﺎﻟﺒﺔ /اﻟﻤﻌﻠﻤﺔ ﺑﺎﻟﻤﻔﺎھﯿﻢ واﻟﻤﻌﺎرف واﻟﻤﮭﺎرات واﻟﻘﯿﻢ واﻻﺗﺠﺎھﺎت اﻷﺳﺎﺳﯿﺔ لوسائل والتقنيات التربوية وإعطاء نظرة عامة عن التكنولوجيا الحديثة واستخداماتها في التعليم. وعلى
شرح للمفاهيم العامة لتكنولوجيا التعليم ودراسة عملية الاتصال التعليمي كما يركز
على المستحدثات التكنولوجية في مجال التعليم وكيفية الاستفادة منها كمعلم.ويشتمل المقرر على جانبين النظري والتطبيقي.
يتناول الجانب النظري (60%) أهمية الوسائل والمواد التعليمية وتكنولوجيا التعليم ودورها في خدمة العملية
التربوية كما يعطي نبذة مختصرة لفوائد استخدام الكمبيوتر في انتاج الوسائل
التعليمية ومقارنتها بالوسائل التقليدية اليدوية من خلال التعرف على أحدث النظريات
والبحوث في هذا المجال. أما الجانب التطبيقي للمقرر فهو يمتل (40%) من الناحية
الأخري ويركز على التعرف على بعض برامج وتطبيقات
الكمبيوتر والتدرب على هذه التطبيقات في انتاج وسائل تعليمية تساعد الطالبة
المعلمة من اعداد دروس تعليمية
_1احمــد حامد منصور ( 2016 ) ، تكنولوجيا
التعليم ومنظومة الوسائط المتعددة ، من سسلة تكنولوجيا التعليم ._3نرجس حمديولطفي - الخطيب وخالد القضاة (2017)
– تكنولوجيا التربية – منشورات جامعة القدس المفتوحة ، عمان:الاردن.
_2عبد الرحيم صالح بد
الله ( 2018 ) ، دور التقنيات التربوية في تطوير النظم التربــوي تكنولوجيا لتعليم
، الكويت ، دار العلم.