مع نهاية المقرر، يجب أن يكون الطالب قادر على:1. اعداد خطة الدرس بأجزاءها المختلفة والقدرة على تنفيذ وتتبع خطوات الخطة داخل الفصل 2. عرض وشرح الدرس وتصميم أنشطة لتطبيق الدرس واستخدام وسائل تقييم و قياس مناسبة فى نهاية الدرس 3. ادارة الفصل واستخدام العمل الجماعى والزوجى والمنفرد والحفاظ على تفاعل الطالب واستخدام وسائل التشجيع والتحفيز 4. اعداد واستخدام الوسائل التعليمية المناسبة فى عرض الدرس وتطبيقاته ، الورقية منها والمعدة على جهاز الحاسوب وأيضا اختيار الفيديوات المناسبة واعداد وسائل تقييم وقياس باستخدام الكمبيوتر وغيره بالاضافة الى الاستخدام الفعال للوحة (السبورة) 5. التقييم الذاتى باستخدام نموذج معد وتقييم اداء الطلبة الزملاء وتحليل الدروس
|
طرق التعلم والتعليم
سيقدم المقرر للطالب عن طريق محاضرات تمهيدية موجزة يليها قيام الطلبة بأنشطة التدريس المصغر مع حلقات نقاش وتحليل وتقييم لاداء الطلبة .
طرق التقييم
المراجع:
1.Scrivner, J. 2005. Learning Teaching. A guidebook for English language Teaching.
2. Various web sites for ESL teaching
المحتـــويــات الرئيسيـــــة للمقــــــــرر |
||
قراءات / مراجع / ملاحظات |
الأسبوع |
المحتوي (الموضوع) لكل أسبوع |
محاضرة / عرض باور بوينت / درس انموذجى |
1 |
مقدمة الكورس / مهام الكورس يتم فيها اعداد الطالب لانشطة التدريس المصغر واعطاء امثلة لدروس تدريس اللغة الانجليزية يقوم بها استاذ المادة |
محاضرة / عرض باور بوينت / عرض نماذج من خطط الدروس |
2 |
تابع المقدمة / مراجعة اعداد خطة الدرس والمراحل المختلفة للدرس (تمهيد / عرض/ انشطة / تقييم) يقوم بها استاذ المادة |
تطبيقات تدريسية |
3 |
الدرس الاول يقوم به الطلبة كل طالب يعطى درس 30 دقيقة والبدأ باعطاء دروس قواعد اللغة الانجليزية |
تطبيقات تدريسية |
4 |
الاستمرار فى الدرس الاول حتى يقوم كل طالب فى الفصل الدراسي بتجربة تدريس قواعد اللغة |
تطبيقات تدريسية |
5 |
الاستمرار فى الدرس الاول حتى يقوم كل طالب فى الفصل الدراسي بتجربة تدريس قواعد اللغة |
تطبيقات تدريسية |
6 |
الدرس الثانى يقوم به الطلبة يخصص لتدريس القراءة والكتابة أو المهارات مدمجة |
تطبيقات تدريسية |
7 |
الاستمرار فى الدرس الثانى حتى يقوم كل طالب فى الفصل الدراسي بتجربة تدريس القراءة والكتابة |
تطبيقات تدريسية |
8 |
الاستمرار فى الدرس الثانى حتى يقوم كل طالب فى الفصل الدراسي بتجربة تدريس القراءة والكتابة |
تطبيقات تدريسية |
9 |
الدرس الثالث يقوم به الطلبة يخصص لتدريس الاستماع والمحادثة والنطق |
تطبيقات تدريسية |
10 |
الاستمرار فى الدرس الثالث حتى يقوم كل طالب فى الفصل الدراسي بتجربة تدريس الاستماع والمحادثة والنطق |
تطبيقات تدريسية |
11 |
الاستمرار فى الدرس الثالث حتى يقوم كل طالب فى الفصل الدراسي بتجربة تدريس الاستماع والمحادثة والنطق |
تطبيقات تدريسية |
12 |
التدريس المشترك يقوم فيه اثنان من الطلبة بالاشتراك فى تدريس درس من اختيارهم |
تطبيقات تدريسية |
13 |
الاستمرار فى التدريس المشترك يقوم فيه اثنان من الطلبة بالاشتراك فى تدريس درس من اختيارهم |
تطبيقات تدريسية |
14 |
الاستمرار فى التدريس المشترك يقوم فيه اثنان من الطلبة بالاشتراك فى تدريس درس من اختيارهم |
|
||
|
||
|
||
|
||
|
||
|
||
|
||
|
||
|