الاسبوع |
الموضوع العلمي |
1 |
مدخل عام حول أهمية دراسة المناهج بالنسبة للمعلم - مفهوم المنهج : مفهوم المنهج التقليدي ، مفهوم المنهج الحديث وانعكاسهما على عناصر العملية التعليمية . |
2 |
العناصر المكونة للمنهج المدرسي (الأهداف – المحتوى – طرق التدريس – الوسائل التعليمية – الأنشطة التعليمية – التقويم) والعلاقة بين بعضها البعض - التأصيل الإسلامي لها. |
3 |
الأهداف التعليمية : ماهيتها ، أهمية تحديدها ، مجالاتها ، مستوياتها ، الأفعال السلوكية التي تندرج تحت كل مستوى ، طرائق صياغتها ، مكونات الهدف السلوكي وشروط صياغته، تطبيقات عملية: طرائق صياغة الأهداف التعليمية في مستوياتها المختلفة بكل مجال |
4 |
المحتوى: ماهيته، معايير، وإجراءات اختياره وتنظيمه كتاب المدرسي - دليل المعلم : ماهيتهما ، وصلتهم بالمحتوى ، ومشتملاتهما بشكل موجز ، أهميتهما بالنسبة للمعلم . |
5 |
امتحان نصفي أول |
6 |
طرائق التدريس والأنشطة والتقنيات التعليمية: ماهيتها، معايير اختيارها، أنواعها، فاعليته في تحقيق أهداف المنهج المدرسي، علاقتها بكل عنصر من العناصر الأخرى المكونة للمنهج. |
7 |
التقويم : ماهيته ، الفرق يبن تقويم المنهج وتقويم مستوى الطالب في المادة التعليمية ، أنواعه ،وظائفه ، معايير التقويم وخطواته ، فاعليته في تحقيق أهداف المنهج المدرسي ، علاقته بكل عنصر من العناصر الأخرى المكونة للمنهج |
8 |
تطبيقات عملية : تحليل محتوى الكتاب المدرسي في ضوء عناصر المكونة للمنهج كل طالب بحسب تخصصه |
9 |
عمليات بناء المنهج : عملية تصميم المنهج : 1- بناء المنهج : أسس بناء المنهج المدرسي: الأساس الفلسفي ( الفلسفي العقائدي ، الفلسفي التربوي) – الأساس النفسي. |
10 |
امتحان نصفي ثاني |
11 |
الأساس البيئي والاجتماعي – الأساس المعرفي – العلاقة بين الأسس بعضها البعض . تطبيقات عملية : تحليل محتوى وحدة من كتاب مدرسي حسب تخصص الطالب في ضوء أسس بناء المنهج . |
12 |
التنظيمات المختلفة لبناء المنهج قديما وحديثا: المنهج الغير مخطط (الخفي) - المنهج المخطط المقصود تنظيمات التي تتمركز حول المعرفة وتتضمن : منهج المواد الدراسية المنفصلة ، منهج المواد المترابطة ، منهج المجالات الواسعة . |
13 |
تنظيمات تتمركز حول المادة الدراسية والمتعلم معاً : منهج الوحدات القائم على الخبرة ، منهج الوحدات القائم على المادة الدراسية تنظيمات تتمركز حول المتعلم : منهج النشاط ، المنهج الألعاب ، منهج التعلم الذاتي |
14 |
عمليات بناء المنهج : 2-عملية تنفيذ المنهج : تنفيذ المنهج :ماهيته ،عوامل التي تؤثر في تنفيذ المنهج، المبادئ التي يجب مراعاتها عند تنفيذ المنهج ، دور المعلم في تنفيذ المنهج عمليات بناء المنهج : 3-4-عملية تقويم وتطوير المنهج : تقويم المنهج وتطويره : ماهيته تقويم ولتطوير المنهج المدرسي : أسسه ، مبرراته ،أساليبه المختلفة ،خطواته عوائقه ، دور المعلم في تطوير المناهج الدراسية. |
15 |
امتحان نهائي |
المراجع(References)
عنوان المراجع |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
مكان تواجدها |
ـ مذكرة |
ــــــــــــــــــــــــــــــ |
- |
أستاذ المقرر- |
خدمات التصوير بالكلية |
المنهج المدرسي المعاصر
|
عمان : دار الفكر
|
2004
|
جودت سعادة
|
مكتبة |
دراسات في المناهج والأساليب العامة
|
عمان : الجنادرية
|
2009
|
راتب وعبد الرحيم عوض
|
مكتبة |
تطوير المنهاج |
عمان: دار الفكر
|
1999
|
صلاح ذياب وهشام عليان
|
مكتبة |