الاسبوع |
الموضوع العلمي |
|
1 |
مفهوم القياس النفسي والتقويم التربوي |
|
2 |
عناصر القياس النفسي- وظائف القياس النفسي |
|
3 |
مستويات القياس - المستوى الأسمى 2. المستوى الترتيبي 3. المستوى الفترى 4. المستوى النسبي |
|
4 |
شروط القياس والتقويم (الموضوعية-الصدق - الثبات): 1.مفهوم الموضوعية 2. مفهوم الصدق 2. خصائص الصدق 3. مفهوم الثبات 4. أوجه الشبه والاختلاف بين الصدق والثبات |
|
5 |
امتحان النصفي الأول |
|
6 |
أنواع الصدق: الصدق الظاهري- صدق المحتوى- الصدق العاملي- صدق المرتبط بالمحك |
|
7 |
الثبات: أساليب التحقق من الثبات الصور المتكافئة- معامل الاستقرار (إعادة الاختبار)- التجزئة النصفية. |
|
8 |
تصنيف الاختبارات والمقاييس النفسية |
|
9 |
الاختبارات التحصيلية: مفهوما- أهميتها- |
|
10 |
امتحان نصفي ثاني |
|
11 |
بناء الاختبارات التحصيلية. خطوات بناء الاختبارات التحصيلية: 1. التخطيط للاختبار 2. تحديد الأهداف التعليمية 3. تحليل محتوى المادة التعليمية 4. إعداد جدول المواصفات 5.تحليل الاختبار. |
|
12 |
أنواع الاختبار التحصيلية. 1. الاختبارات المقالية – مزاياها- عيوبها- معايير صياغتها 2. الاختبارات الموضوعية 1. مزاياها- عيوبها – أنواعها- معايير كتابتها. |
|
13-14 |
تابع أنواع الاختبار التحصيلية. 1. الاختبارات المقالية – مزاياها- عيوبها- معايير صياغتها 2. الاختبارات الموضوعية 1. مزاياها- عيوبها – أنواعها- معايير كتابتها. |
|
15 |
امتحان نهائي |
المراجع(References)
عنوان المراجع |
الناشر |
تاريخ النشر |
المؤلف |
مكان تواجدها |
القياس النفسي |
|
|
أ.د. مصطفى عبد العظيم الطبيب |
جامعة طرابلس |
مبادىْ القياس والتقويم في التربية |
دار الثقافة للنشر والتوزيع |
2002 |
جودت عزت عبدالهادي و زكريا محمد الطاهر |
مكتبة خارجية |